بايدن: ترامب شن هجوما بلا هوادة على المؤسسات الديموقراطية

الجمعة 8 يناير 2021 01:04 ص

اتّهم الرئيس الأمريكي المنتخب، "جو بايدن"، الخميس، الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب" بشنّ "هجوم لا هوادة فيه على المؤسسات الديموقراطية" بعدما اقتحم مناصرون للأخير، مبنى الكابيتول الأربعاء.

وقال "بايدن" في تصريحات صحفية، إن ما حصل في الكابيتول، الأربعاء، "يمثّل في نظري أحد أكثر الأيام قتامة" في تاريخ الولايات المتحدة، واصفاً من شارك في هذه الإضرابات بأنهم "إرهابيون".

وأضاف أن "ترامب" استخدم لغة تسيء للديمقراطية والصحافة، لافتا إلى أن الدكتاتوريين هم من يستخدمون هذه المصطلحات.

ورفض "بايدن" التطرق إلى الحديث عن التعديل الـ25 في الدستور الخاص بعزل "ترامب"، وقال إن الأخير دفع الجيش لإطلاق القنابل المسيلة للدموع على الشعب.

وتابع أنه لو كان المتظاهرون أمام الكونجرس من ذوي البشرة السوداء لكان التعامل معهم مختلفا، متهما "ترامب" بالتحريض على مهاجمة الكونجرس والتعدي على إرادة الشعب.

واتهم "بايدن"، "ترامب" بتعيين القضاة حتى يتمكن من الحصول على دعم المحكمة الدستورية، مؤكدا أن القضاء الأمريكي لم يجد أي شيء يبرر التشكيك في نزاهة الانتخابات وأوضح "ديمقراطيتنا نجت بفضل القضاء".

وصادق نائب الرئيس الأمريكي، "مايك بنس"، ليلة الخميس، أمام مجلسي الكونجرس على انتخاب "بايدن" رئيساً خلال جلسة توقفت لساعات بعدما قاطعها اقتحام أنصار "ترامب" مبنى الكابيتول وتسببوا بوقف المناقشات.

بدوره، أعرب السناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا "ليندسي غراهام" عن رفضه للدعوات المطالبة بتفعيل التعديل الامس والعشرين من الدستور لعزل الرئيس، وأكد أن انتقال السلطة سيتم بطريقة سلمية وشرعية.

ودعا "غراهام" إلى تشكيل فريق عمل لتحديد ومقاضاة الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكونجرس الأمريكي، وأجبروا المشرعين على الخروج من مكاتبهم أثناء تأكيد تصويت الهيئة الانتخابية.

وقال  في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخميس، "يمكن الاستعانة بالسوشيال ميديا لمعرفة هوية هؤلاء الأشخاص،" موضحا أن ما قاموا به "إرهاب داخلي ولابد أن يتوقف فورا".

لكنه دعا أيضا إلى إدانة العنف الذي حدث من قبل معارضين لـ"ترامب" في مناطق أخرى من البلاد، وأضاف "أشارك مشاعر ودعوات زملائي الديمقراطيين ولكن عليكم أيضا إدانة العنف الذي حدث من قبل المعارضين للرئيس ترامب في مدينة سياتل على سبيل المثال".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن اقتحام الكونجرس بايدن اقتحام الكونجرس بايدن اقتحام الكونجرس بايدن اقتحام الكونجرس بايدن اقتحام الكونجرس بايدن اقتحام الكونجرس

إف بي آي يطلق موقعا إلكترونيا لجمع معلومات عن مقتحمي الكونجرس

توابع اقتحام الكونجرس.. استقالات بالجملة وتحقيقات ودعم أمني للمبني

اقتحام الكونجرس.. جوتيريش يدعو سياسيي أمريكا لاحترام الديمقراطية

نيويورك تايمز: ترامب يدرس إمكانية العفو عن نفسه