توابع اقتحام الكونجرس.. استقالات بالجملة وتحقيقات ودعم أمني للمبني

الخميس 7 يناير 2021 07:02 م

توالت ردود الفعل على واقعة اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للكونجرس الأربعاء في سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية.

والأربعاء شهدت واشنطن، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار "ترامب" اقتحموا مبنى الكونجرس، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونجرس، للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وأدى إلى تعليق الجلسة لنحو 6 ساعات، قبل استئنافها لاحقا، فيما انتشرت قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي.

وأكدت شبكة "سي إن إن"، الخميس، استقالة نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، "ماثيو بوتينجر"، احتجاجا على رد فعل "ترامب" حيال اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس.

ونقلت "سي إن إن" عن مصدر مقرب لـ"بوتينجر"، تأكيده خبر الاستقالة، قائلاً إن "بوتينجر أخبر الناس أن الأمر لم يستدع الكثير من التفكير".

وفي وقت سابق الخميس، نشرت وكالة بلومبرج، خبرا حول استقالة نائب مستشار الأمن القومي.

وأضاف المصدر ذاته، أن "كريس ليدل" نائب كبير موظفي "ترامب"، يفكر في الاستقالة أيضا، بالإضافة لكثير من كبار مساعدي "ترامب" بالأمن القومي، ومن ضمنهم مستشار الأمن القومي، "روبرت أوبراين".

كما أكدت بلومبرج استقالة مدير الشؤون الأوروبية والروسية من مجلس الأمن القومي الأمريكي على خلفية أحداث الكونجرس.

وكشفت تقارير أخرى أن أجهزة التفجير التي تم العثور عليها أثناء اقتحام أنصار "ترامب" لمبنى الكونجرس حقيقية وليست مزيفة.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إرسال 6200 من عناصر الحرس الوطني لدعم شرطة الكابيتول (مقر الكونجرس) والأجهزة الأمنية في العاصمة واشنطن.

ويتعرض "ترامب" لهجوم من داخل حزبه (الجمهوري) بسبب رده على أحداث اقتحام الكونجرس، وتحريض مؤيديه للتظاهر، وأخيرا تبرير أعمال الشغب.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس اقتحام الكونجرس دونالد ترامب أنصار ترامب

إف بي آي يطلق موقعا إلكترونيا لجمع معلومات عن مقتحمي الكونجرس

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تدعو لعزل ترامب وفق الدستور.. وتحذر بنس

بايدن: ترامب شن هجوما بلا هوادة على المؤسسات الديموقراطية

تحقيقات اقتحام الكونجرس تشمل ترامب والعقوبات تصل للسجن 20 عاما