تركيا مستعدة لإعادة العلاقات إلى طبيعتها مع فرنسا

الجمعة 8 يناير 2021 03:58 ص

أبدت تركيا، استعدادها لإعادة العلاقات إلى طبيعتها مع فرنسا، قبل أن تعلن عن التوصل مع باريس، لخارطة طريق لإعادة العلاقات.

قال وزير الخارجية التركي "ولود جاويش أوغلو"، الخميس، في لشبونة، إنّ تركيا مستعدّة "لإعادة العلاقات إلى طبيعتها" مع فرنسا، رغم التوتّر الشديد بين البلدين على صعيد ملفات عدة، مشيراً إلى "خريطة طريق" وضعت مع باريس في هذا الشأن.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي، في ختام لقاء مع نظيره البرتغالي "أوجوستو سانتوس سيلفا"، الذي تولّت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مطلع السنة الجديدة، أنّه "في حال كانت فرنسا صادقة، فتركيا مستعدّة لإعادة العلاقات مع فرنسا إلى طبيعتها".

وقال "جاويش أوغلو"، إن تركيا وفرنسا لا تعارضان بعضهما بشكل قاطع.

وأضاف أن فرنسا تبنت موقفا مناهضا لتركيا منذ عملية نبع السلام ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية في شمال سوريا.

وأكد أن العملية أجريت على حدود تركيا وليس في منطقة بفرنسا أو في مكان تتواجد فيه فرنسا.

وأشار أن الاتصال الأخير بوزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" كان مثمرا للغاية، وأنهما اتفقا على خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين بلديهما، دون ذكر توقيت الاتصال.

وأوضح أن الجهود المشتركة في هذا الصدد أحرزت تقدما جيدا حتى الآن.

وأضاف: "تركيا لا تريد أبدا أن يكون لها علاقات سيئة مع أي دولة، وإذا كانت فرنسا صادقة في هذه القضية فإن تركيا مستعدة لتطبيع علاقتها معها".

وتدهورت العلاقات بين تركيا وفرنسا تدريجاً، منذ العام الماضي، بسبب خلافات بشأن الوضع في سوريا وليبيا وشرق المتوسط، وأخيراً جراء النزاع بين أذربيجان وأرمينيا في ناغورني قره باغ.

إلا أن التوتر تأجّج في أكتوبر/تشرين الأول، عندما شكّك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بـ"الصحة العقلية" لنظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، متهماً إياه بشنّ "حملة حقد" على الإسلام لأنه دافع عن الحق في نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

وفي مطلع كانون الأول/ديسمبر، عبر "أردوغان" عن أمله برؤية فرنسا "تتخلص بأقرب فرصة ممكنة" من "ماكرون".

وخلال القمة الأوروبية الأخيرة في كانون الأول/ديسمبر قررت الدول الاعضاء السبع والعشرون فرض عقوبات على تركيا بسبب نشاطاتها في شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الفرنسية رجب طيب أردوغان إيمانويل ماكرون العلاقات التركية الفرنسية رجب طيب أردوغان إيمانويل ماكرون العلاقات التركية الفرنسية رجب طيب أردوغان إيمانويل ماكرون

تركيا تضع شرطا لتطبيع العلاقات مع فرنسا.. ما هو؟

تركيا تبحث مع البرتغال وإسبانيا العلاقات الثنائية والتعاون مع أوروبا

دبلوماسي تركي: الاختلاف مع فرنسا يجب ألا يؤثر على العلاقات الثنائية

أردوغان وماكرون يتجاوزان الخلافات: علاقات التعاون تتمتع بإمكانيات كبيرة

فرنسا: تركيا توقفت عن إهانتنا وننتظر من أنقرة عمل ملموس