موريتانيا مرتاحة لإعلان العلا ورأب الصدع الخليجي

الجمعة 8 يناير 2021 10:09 ص

أعربت موريتانيا عن ارتياحها لما صدر عن القمة الخليجية الأخيرة في "إعلان العلا" لتعزيز التضامن والتعاون الخليجي والعربي، الذي تطمح إليه شعوب المنطقة.

وأشادت وزارة الخارجية الموريتانية، في بيان الخميس، بجهود الكويت لتحقيق التوحد في منطقة الخليج العربي.

وكانت موريتانيا قطعت علاقاتها مع قطر تضامنا مع السعودية والامارات ومصر والبحرين، لكنها اتهمت الدوحة بدعم جماعات ارهابية في منطقة الساحل الأفريقي تهدد أمن موريتانيا.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت نواكشوط ستعيد علاقاتها مع قطر أم لا، خاصة أنها لم يتم دعوتها لقمة العلا، ولم تكن طرفا في جهود المصالحة الخليجية، كما تم الإعلان عنها خلال الأيام الماضية.

والثلاثاء، وقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي بيان العلا، الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بمثابة "تأكيد للتضامن والاستقرار".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

وأشاد بيان العلا بجهود دول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز آليات النزاهة والكفاءة، والحوكمة والشفافية والمساءلة في الأجهزة الحكومية، ومحاربة الفساد، مشيرا إلى توجيه القمة الخليجية بتعزيز التعاون المشترك في هذا المجال في إطار مجلس التعاون وأجهزته والمنظمات الخليجية المتخصصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موريتانيا قمة العلا المصالحة الخليجية قطر موريتانيا قمة العلا المصالحة الخليجية قطر موريتانيا قمة العلا المصالحة الخليجية قطر موريتانيا قمة العلا المصالحة الخليجية قطر موريتانيا قمة العلا المصالحة الخليجية قطر

بعد لقاء مع قطر.. روسيا تشيد بنتائج قمة العلا الخليجية