بعد لقاء مع قطر.. روسيا تشيد بنتائج قمة العلا الخليجية

الخميس 7 يناير 2021 06:18 ص

أشادت روسيا بالنتائج التي توصلت إليها قمة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، التي عقدت الثلاثاء الماضي، في مدينة العلا السعودية.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بين نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا "ميخائيل بوجدانوف"، ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان المريخي"، الأربعاء، حسب بيان للخارجية الروسية

وقال البيان إن الوزير القطري أطلع "بوجدانوف" على نتائج قمة العلا ومضمون البيان المشترك الصادر عن قطر والسعودية والبحرين والإمارات ومصر حول تطبيع العلاقات.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي أعرب عن "تقييمه العالي للقمة وما توصل إليه من اتفاقات"، مضيفا أنه "منذ بداية الأزمة التي نشأت في يونيو 2017، دعمت موسكو بشكل فعال الجهود المبذولة لتجاوز الخلافات بين قطر من جهة، والدول العربية الأربع المذكورة، من ناحية أخرى، على طريق الحوار البناء القائم على أساس مبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، وكذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض".

وكان البيان الختامي لقمة العلا قد حاز على إشادة المؤسسات الدولية البارزة، مثل الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، معتبرين أنه "يعزز الاستقرار الإقليمي".

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" "تأكيدا للتضامن والاستقرار".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية القطرية قمة العلا القمة الخليجية المصالحة الخليجية

الاتحاد الأوروبي: اتفاق قمة العلا يعزز الاستقرار الإقليمي

موريتانيا مرتاحة لإعلان العلا ورأب الصدع الخليجي

الخارجية الروسية: لافروف يزور الإمارات والسعودية وقطر