الخارجية الروسية: لافروف يزور الإمارات والسعودية وقطر

الخميس 4 مارس 2021 05:35 م

يقوم وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" بزيارة إلى كل من الإمارات وقطر والسعودية في الفترة من 8 إلى 12 مارس/آذار الجاري، بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية "ماريا زاخاروفا".

وقالت "زاخاروفا"، الخميس، في موسكو: "من المقرر عقد اجتماعات ومفاوضات مع قادة هذه الدول ووزراء خارجيتها".

وأشارت إلى أن زيارة "لافروف" ستركز على توسيع التعاون التجاري، ومناقشة الوضع في الشرق الأوسط، والتنسيق في سوق النفط والهيدروكربونات العالمي، فضلاً عن التفاعل في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتشارك روسيا باجتماع لجنة المراقبة الوزارية لاتحاد تجمع منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، الخميس، لمراجعة سياسة إنتاج النفط المقررة للربع الثاني من 2021، وسط ترجيحات بزيادة محدودة ربما بمقدار 500 ألف برميل يوميا، مع التحسن الكبير في أسعار الخام.

والشهر الماضي، سجلت أسعار الخام مكاسب للشهر الرابع، بزيادة 19% هي الأعلى على أساس شهري، منذ يناير/كانون الثاني 2020، لتكسر أسعار برنت حاجز 67 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وكشفت وكالة "بلومبرج" في وقت سابق، وجود خلافات تطفو على السطح بين السعودية وروسيا بشأن مستقبل تخفيضات إنتاج النفط بموجب اتفاقية تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+).

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن السعودية ترى ضرورة تثبيت خفض الإنتاج رغم تحسن أسعار النفط لمستويات ما قبل جائحة كورونا، فيما تفضل روسيا زيادة تدريجية في الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية قطر

ضبط الساعة المفصل.. عنوان زيارة لافروف في الخليج

لعبة القوى العظمى.. هل تستغل روسيا برود العلاقات بين السعودية وأمريكا؟