الاتحاد الأوروبي: اتفاق قمة العلا يعزز الاستقرار الإقليمي

الأربعاء 6 يناير 2021 12:36 م

رحب مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، باتفاق دول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" على الاستعادة الكاملة للعلاقات.

ووفقا لبيان صادر عن الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية، فإن التكتل يرحب "بهذه التطورات المهمة، لكونها ستعزز بشكل كبير الاستقرار الإقليمي، وستعيد وحدة مجلس التعاون الخليجي وتعاونه الكامل. ونشيد في هذا الصدد بدور الوساطة الذي لعبته الكويت طوال الوقت، وكذلك الولايات المتحدة".

وأكد الاتحاد الأوروبي على استعداده لدعم المزيد من التكامل الإقليمي داخل مجلس التعاون، وتعزيز شراكته طويلة الأمد مع دول المجلس.

وأشار "بوريل"، إلى ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية التي طال أمدها وأثرت سلبا على التعاون والعلاقات بين دول المنطقة.

بدوره، وصف المتحدث باسم الاتحاد "بيتر ستانو" الإعلان السعودي بفتح مجالها الجوي وحدودها البرية مع قطر بـ"الخبر الإيجابي والجيد"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يدعم التوصل إلى حل خليجي - خليجي يؤدي إلى إنهاء الأزمة.

كما أثنى على الجهود التي تبذلها دولة الكويت لإنجاز المصالحة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي، مشددا على أن "دور الوساطة الذي تقوم به الكويت هام جدا ونحن مستمرون بدعمه وصولا للحل النهائي للأزمة".

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" "تأكيدا للتضامن والاستقرار".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي قمة العلا التعاون الخليجي

المغرب مشيدا بمخرجات قمة العلا: بداية للم الشمل

ترحيب أممي ببيان العلا الصادر عن قمة التعاون الخليجي

القاهرة ما بعد "قمة العلا" الخليجية: إلى أين؟

بعد قمة العلا.. الناتو يشيد بجهود الكويت لتعزيز أمن واستقرار الخليج

بعد لقاء مع قطر.. روسيا تشيد بنتائج قمة العلا الخليجية

أبوالغيط مرحبا بمخرجات قمة العلا: تصب في صالح النظام العربي