خلافات داخل إسرائيل حول طريقة تعامل بايدن مع إيران

الجمعة 8 يناير 2021 10:41 ص

تسببت مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للسيطرة الكاملة على سياسة تل أبيب تجاه طهران في صدمة وصدام مع نائبه ووزير دفاعه "بني جانتس"، الذي استنكر وضع ملف خطير في يد شخص واحد.

تصاعد هذا الخلاف بين شريكي الحكومة، بينما يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" لتولي منصبه رسميا، وسط توقعات باتباع واشنطن سياسة أقل حدة تجاه طهران، مع إمكانية العودة إلى الاتفاق النووي من جديد، أو التوصل لاتفاق آخر.

ويستعد "نتنياهو" لاتخاذ موقف متشدد للغاية بشأن خطة "بايدن" للعودة إلى الاتفاق النووي، على عكس النهج الأكثر اعتدالا الذي يفضله وزير الدفاع "بيني جانتس" ووزير الخارجية "جابي أشكنازي"، حسب موقع "أكسيوس".

وبرز هذا الصدام، في 29 ديسمبر/كانون الأول، عندما أرسل مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "مئير بن شبات" رسالة إلى "جانتس" بتوجيه من "نتنياهو"، جاء في نصها أن "موقف الحكومة بشأن الاتفاق النووي الإيراني سيتم تحديده بشكل حصري من قبل رئيس الوزراء على أساس التحليل الذي يجريه مجلس الأمن القومي".

هذه الرسالة تم إرسالها، أيضا، إلى "أشكنازي"، والسفير الإسرائيلي في واشنطن "رون ديرمر"، ومدير الموساد "يوسي كوهين"، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال "أفيف كوخافي".

ووفقا لمصادر إسرائليية تحدثت إلى موقع "أكسيوس"، صُدم "جانتس" من رسالة "نتنياهو"، ورد عليها بالقول إن "لديه بالفعل السلطة لوضع اللمسات الأخيرة على موقف إسرائيل".

وأضاف: "موضوع الأمن وخصوصا الملف الإيراني ليس من اختصاص شخص واحد فقط".

وتابع "جانتس" أن السياسة الإسرائيلية بشأن الصفقة الإيرانية يجب أن تكون نتيجة تحليل واسع يشمل جميع وكالات الأمن القومي والسياسة الخارجية في إسرائيل، وليس فقط مجلس الأمن القومي، الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى "نتنياهو".

وحسب "أكسيوس"، فإنه بينما يتفق جميع اللاعبين الرئيسيين على الهدف الاستراتيجي المتمثل في منع "بايدن" من الموافقة على صفقة تضر بالأمن الإسرائيلي، فإنهم يختلفون حول التكتيكات.

وأشار إلى أن "نتنياهو" انزعج من الشائعات التي مفادها أنه خلال زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال "مارك ميلي"، أعرب "جانتس" وعدد من كبار جنرالات الجيش الإسرائيلي عن موقف أكثر اعتدالا بشأن الصفقة الإيرانية المحتملة.

وقبل أيام، قال "نتنياهو" إن تل أبيب لن تسمح لطهران بتطوير أسلحة نووية، ردا على إعلان الأخيرة استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20% في منشأة نووية.

إلا أن مسؤول بالحرس الثوري الإيراني تعهد برد حاسم على أي تحرك إسرائيلي ضد بلاده.

ويتزامن هذا التصعيد، مع التوتر المتصاعد بين إيران وبين الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة لولاية "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

بني جانتس نتنياهو بايدن بني جانتس نتنياهو بايدن بني جانتس نتنياهو بايدن بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني بني جانتس نتنياهو بايدن الاتفاق النووي الإيراني

بايدن ينتقد اغتيال زاده وسياسات ترامب تجاه إيران

أشاد ببن سلمان وبن زايد.. مسؤول إسرائيلي يحذر من تحركات إيرانية

الجيش الإسرائيلي يبحث بدائل لتقويض البرنامج النووي الإيراني

منحازون لإسرائيل.. شخصيات يهودية اختارهم بايدن في إدارته