بومبيو يلتقي خليفته بلينكين بمقر الخارجية الأمريكية

الجمعة 8 يناير 2021 10:56 م

التقى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، مع مرشح الرئيس المنتخب "جو بايدن" ليكون خليفته "أنتوني بلينكين"، وذلك لتيسير انتقال سلس ومنظم للسلطة.

وكان من المقرر، في الأصل، أن يجري لقاء بين الرجلين، في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولكن تم إلغاء الاجتماع بعد دخول "بومبيو" إلى الحجر الصحي، إثر اتصاله بشخص ثبتت إصابته بفيروس "كورونا".

ووصل "بلينكين"، إلى وزارة الخارجية، مرتديا قناعا، وكان في استقباله السكرتير التنفيذي لـ"بومبيو".

ولم يصدر أي معلومات حول تفاصيل ما جرى في اللقاء.

ولم يعترف "بومبيو"، حتى الآن، بـ"جو بايدن" كرئيس منتخب في تصريحات عامة، لكن يبدو أنه أقر بمغادرته الوشيكة في مقابلة مع "بلومبرج"، هذا الأسبوع.

وقال "بومبيو": "بعد أربع سنوات، أعتقد أننا نغادر العالم أكثر أمانًا مما كان عليه عندما أتينا".

وأضاف: "آمل أن يكون للسياسات التي نضعها القدرة على الاستمرار".

والخميس، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، إلى "المصالحة وتضميد الجراح"، بعدما اقتحم مناصرون له مبنى الكابيتول، الأربعاء، وعاثوا فيه خراباً، مؤكّداً أنّه يريد انتقالاً "سلساً" للسلطة إلى إدارة خلفه المنتخب "بايدن".

وقال "ترامب"، في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع "تويتر"، إن "إدارة جديدة ستُنَصّب في 20 يناير/كانون الثاني.. تركيزي الآن ينصبّ على ضمان انتقال هادئ ومنظم وسلس للسلطة.. هذه اللحظة تتطلب تضميد الجراح والمصالحة".

وأتت رسالة "ترامب" هذه، بُعيد إعلان متحدثة باسم البيت الأبيض، أنه وإدارته يدينان "بأشد العبارات الممكنة" الانتهاكات التي حصلت الأربعاء.

وعلى خلفية اقتحم أنصار "ترامب" مبنى الكونجرس، دعا ديمقراطيون وبعض الجمهوريين، مسؤولي إدارته، إلى تفعيل التعديل الـ 25 بالدستور لإعفائه من المنصب، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء ولايته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو أنتوني بلينكين الخارجية الأمريكية انتقال سلطة مايك بومبيو أنتوني بلينكين الخارجية الأمريكية انتقال سلطة مايك بومبيو أنتوني بلينكين الخارجية الأمريكية انتقال سلطة مايك بومبيو أنتوني بلينكين الخارجية الأمريكية انتقال سلطة مايك بومبيو أنتوني بلينكين الخارجية الأمريكية انتقال سلطة

أنتوني بلينكين.. أزمات المنطقة بعيون وزير الخارجية الأمريكي الجديد

بومبيو: نقل السلطة خلال يومين.. وأتمنى أن يسير بايدن على نهج ترامب