ترامب يواجه احتمال إطلاق إجراءات عزله للمرة الثانية

الأحد 10 يناير 2021 01:05 ص

يعتزم الأعضاء الديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي، تقديم لائحة اتهام لمحاكمة الرئيس "دونالد ترامب"، برلمانيا، بغية عزله من منصبه لدوره في اقتحام مبنى الكونجرس، الأربعاء الماضي.

ويهدف مشروع قانون صاغه نواب ديموقراطيون، متوقع تقديمه الإثنين المقبل، إلى إطلاق إجراءات عزل الرئيس، موجها له اتّهاما بأنه تعمّد إطلاق تصريحات شجّعت مناصريه على اقتحام مقر الكونجرس.

وكان "ترامب" قد دعا مناصريه للتظاهر، رفضا لمصادقة الكونجرس على فوز "جو بايدن" بالرئاسة، لكن التحرك الاحتجاجي تطوّر إلى اقتحام لمبنى الكابيتول خلال جلسة المصادقة.

وشكّل ذلك حدثا غير مسبوق في واشنطن، أوقع خمسة قتلى بينهم شرطي.

ويؤكد النص الاتهامي الرامي لإطلاق إجراءات عزل الرئيس، والذي وقّعه على الأقل 180 عضوا في مجلس النواب، وفق النائب الديموقراطي "تيد ليو"، أن "ترامب عرّض للخطر الشديد أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها الحكومية".

ويعود القرار بشأن إطلاق إجراءات عزل "ترامب" لرئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي"، التي تعهّدت المضي قدما في هذا التوجه، إن لم يعلن "ترامب" استقالته فورا.

وقالت "بيلوسي" إنه "مجنون ومختل وخطير.. يجب أن يرحل".

لكن "ترامب" المنعزل في البيت الأبيض، أبلغ مقرّبين منه بأنه لا يعتزم الاستقالة، وفق ما أوردت السبت صحيفة "نيويورك تايمز".

وحتى في معسكره الجمهوري، يبدو بعض أعضاء الكونجرس منفتحين على إمكان إطلاق إجراءات عزل جديدة.

وأكد السناتور "بن ساز"، أنه سينظر في أي اتهّام يمكن أن يوجّهه المجلس لـ"ترامب".

واكتفت السناتورة الجمهورية "ليسا موركاوسكي"، بالمطالبة برحيل "ترامب"، من دون إعلان موقف واضح من إجراءات عزله.

وقالت "موركاوسكي" المنتمية للجناح المعتدل في الحزب الجمهوري: "أريد أن يستقيل.. أريد أن يرحل.. لقد تسبب بما يكفي من الأضرار".

لكن الملياردير الجمهوري الأكثر عزلة من أي وقت بعد استقالة عضوين في إدارته وتعليق حسابه على "تويتر"، لم يبد أي نية للتراجع.

وسبق أن أطلقت "بيلوسي"، في أواخر 2019، إجراءات لعزل "ترامب"، الذي يتولى الرئاسة منذ عام 2017، بعد اتّهامه بأنه طلب من أوكرانيا فتح تحقيق بحق خصمه "جو بايدن"، لكن مجلس الشيوخ ذا الغالبية الجمهورية، برأه في مطلع 2020.

ويتطلّب عزل الرئيس موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، وهو أمر يتعذّر تحقيقه قبل موعد تنصيب "بايدن" رئيسا في 20 يناير/كانون الثاني.

لكن من شأن إطلاق مجلس النواب للمرة الثانية إجراءات لعزل "ترامب" أن يشكل وصمة ستطبع الإرث السياسي للملياردير الجمهوري، إذ سيكون عندها أول رئيس يواجه إجراءات عزل لمرتين في تاريخ الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونجرس ترامب عزل ترامب اقتحام الكونجرس محاكمة ترامب

إصرار ديمقراطي على عزل ترامب.. ومساعدة بيلوسي تحذر بنس

سيناتور جمهوري بارز: ترامب ارتكب جرائم تستوجب عزله

ترامب لا يعتزم الاستقالة ويرفض تحمل مسؤولية أحداث الكونجرس