خبراء: تخفيضات السعودية قد تسبب عجزا بإمدادات النفط العالمية

الأحد 10 يناير 2021 06:29 م

توقع خبراء أن يتسبب قرار السعودية بتخفيض إنتاج النفط بمعدل مليون برميل يوميا، في حدوث عجز محدود بالإمدادات يتسبب في نقص المعروض، حتى مع تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، والركود الاقتصادي الذي يضرب العالم.

وقال خبراء مؤسسة "جولدمان ساكس" إنهم يتوقعون عجزا محدودا في إمدادات الخام في فبراير/ شباط، بدلا من افتراض سابق لفائض بنحو 600 ألف برميل، حسب وكالة "رويترز".

وقالت مؤسسة "ريستاد إنرجي لاستشارات الطاقة"، إنها تتوقع "عجزا أكبر" مما يُعتقد حتى الآن، حيث صرح خبيرها، "بيورنار تونهاوجن"، رئيس أبحاث سوق النفط قائلا إنه "في أكثر تصورات الأوضاع تفاؤلا، وهو الامتثال التام من "أوبك+" والخفض السعودي الطوعي، نتوقع انخفاض مخزونات الخام إلى 1,3 مليون برميل يوميا في فبراير/ شباط، وإلى 0,8 مليون برميل يوميا في مارس/ آذار"؛ وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط، أمام تآكل حجم المخزونات، وبالتالي ارتفاع سعره.

ووافقت السعودية، أكبر منتج للخام في العالم، في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، على تنفيذ تخفيضات إضافية طوعية حجمها مليون برميل يوميا في فبراير/ شباط، ومارس/آذار عقب اجتماع لمجموعة "أوبك+".

وجاءت موافقة السعودية على خفض الإنتاج ضمن صفقة لإقناع منتجين آخرين في المجموعة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي دون تغيير.

وتسبب القرار السعودي في ارتفاعات متتالية لأسعار الخام في الأيام التي تلت اتخاذ القرار.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

خفض إنتاج النفط أسعار النفط النفط السعودي

النفط يتجاوز 56 دولارا للبرميل

بلومبرج: السعودية تخفض إمدادات النفط لـ9 مشترين في أوروبا وآسيا

العلاج بالصدمة.. رسائل السعودية من الخفض المفاجئ في إنتاج النفط