وثائق أمريكية تتهم إيران باستخدام الكيمياوي قبل 4 عقود

الاثنين 11 يناير 2021 09:49 ص

رفعت الولايات المتحدة السرية عن وثائق تتهم إيران باستخدام الأسلحة الكيمياوية والاتجار بها، قبل 4 عقود.

ونشر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الإثنين، عبر حسابه بموقع "تويتر"، تقريرا، اتهم إيران بتزويد حكومة الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي"، بأسلحة كيماوية أثناء الحرب الليبية التشادية في الثمانينيات.

وقال التقرير إنه بعد سقوط "القذافي" تم اكتشاف أسلحة كيماوية عليها كتابات باللغة الفارسية، وهو ما نفته طهران سابقا.

كما اتهمت الوثائق الأمريكية، إيران، في أبريل/نيسان 1987 باستخدام غاز الخردل في مناطق العمليات حول البصرة، خلال الحرب العراقية الإيرانية.

ونقل التقرير، عن موقع "إيران انترنشنال"، قوله إن مفتشي الأمم المتحدة وجدوا قذائف هاون كيماوية عيار 88 ملم في عام 1991 في محافظة المثنى العراقية، والتي قال المسؤولون العراقيون إنها تابعة للجيش الإيراني.

وفي إشارة إلى المواد الدعائية المقدمة من وزارة الدفاع الإيرانية والشركات التابعة لها مثل مجمع الشهيد "ميثمي"، اتهمت الخارجية الأمريكية، النظام الإيراني بعدم إخطار أمانة اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بقدرتها على إنتاج مواد كيميائية يمكن استخدامها لمكافحة الشغب مثل القنابل الدخانية، والبخاخات الكاوية.

كما أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن الأبحاث في جامعتي "الإمام الحسين" وجامعة "مالك أشتر" حول العوامل الكيماوية.

والشهر الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مجمع شهيد "ميثمي"، التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، ومديره لإنتاج مواد كيماوية تستخدم في أسلحة مكافحة أعمال الشغب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسلحة كيماوية وثائق أمريكية المواجهة الأمريكية الإيرانية إيران الحرب العراقية الإيرانية ليبيا معمر القذافي

صحيفة: واشنطن تؤجل فرض عقوبات على البتروكيماويات الإيرانية