كوريا الشمالية.. خفض رتبة شقيقة "كيم" تربك حسابات الجارة الجنوبية

الاثنين 11 يناير 2021 01:17 م

أثار خفض رتبة شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، "كيم جونج أون"، في مؤتمر حزب العمال الحاكم، الجاري حاليا، التساؤلات حول ما إذا كان هذا يشير إلى تغيير في وضعها بين مستويات السلطة العليا.

ولم يتم إدراج اسم، "كيم يو جونج"، شقيقة القائد، كعضو أو عضو نائب في المكتب السياسي للحزب الحاكم، خلال جلسة اليوم السادس من المؤتمر الثامن للحزب، الأحد، في بيونج يانج، وفقا لوكالة كوريا المركزية الرسمية.

وأثار غيابها عن قائمة المكتب السياسي للحزب تناقضا حادا مع تقييم المسؤولين في المخابرات الكورية الجنوبية بأن الشقيقة الصغرى لـ"كيم جونج أون" هي "القائد الفعلي الثاني" الذي يدير شؤون البلاد، فقد تكهنوا في وقت سابق بأنها قد يتم ترقيتها إلى مرتبة أعلى خلال المؤتمر.

ويقول المراقبون إنه من السابق لأوانه تحديد مكانة "كيم يو جونج" في المناصب الحزبية العليا بناء على الموقف الأخير؛ نظرا لنسبها والثقة الكبيرة التي يوليها لها القائد.

وقد ظهرت "كيم يو" في عام 2018، حيث رافقت أخيها قائد البلاد في ثلاثة لقاءات قمة بين الكوريتين، بما يشمل لقاء القمة التاريخي بقرية "بانمونجوم" الحدودية في أبريل من عام 2018.

كما اكتسبت اهتماما عالميا بعد قيامها بقيادة الوفد الكوري الشمالي إلى سيئول في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2018.

ووفق وكالة "يونهاب"، تدير "كيم يو" العلاقات بين الكوريتين كنائب أول لمدير اللجنة المركزية لحزب العمال، منذ أواخر عام 2019، وأعيد تعيينها عضوا بديلا بالمكتب السياسي في أبريل/نيسان 2020.

وجذبت الاهتمام مرة أخرى العام الماضي عندما أشاع غياب الزعيم المطول عن أعين العامة إشاعات حول صحته، وأثار تكهنات حول إمكانية توليها منصبه إذا أصبح غير قادر على إدارة البلاد.

كما كانت على صلة وثيقة بقطع خطوط التواصل بين الكوريتين وبتفجير مكتب الاتصال المشترك في يونيو/حزيران الماضي، كرد فعل غاضب على حملة إرسال المنشورات المناهضة لـ"بيونج يانج" من قبل ناشطين كوريين جنوبيين.

وأصدرت باسمها سابقا العديد من التصريحات المتعلقة بالولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ما عزز فكرة أنها تتمتع بنفوذ كبير فيما يخص قضايا السياسة الخارجية للبلاد.

ويقول المحللون إنه بغض النظر عن دورها في الحزب الحاكم، سيظل دورها السياسي كما هو دون تغيير، حيث يبدو أنها تتولى دورا بارزا في شؤون الدولة، بما يشمل شؤون الكوريتين، بالإضافة إلى أنها من أسرة الزعيم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

صور بالأقمار الصناعية لزوارق فاخرة تشير لمكان وجود كيم جونج أون

سيول تنفق 220 ألف دولار على شقيقة زعيم كوريا الشمالية

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصف الرئيس الجنوبي ببغاء ربته أمريكا