شكري: نشارك إدارة بايدن حرصها على حقوق الإنسان.. ولا يوجد لدينا سجناء رأي

الاثنين 11 يناير 2021 06:11 م

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إن سلطات بلاده تشارك إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" اهتمامها بحقوق الإنسان، مؤكدا في الوقت نفسه أنه ليس من حق الدول الأخرى التدخل في شؤون مصر الداخلية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية كل من، مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، في القاهرة الإثنين، لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف "شكري" أن لكل مجتمع ظروفه الخاصة، وفقا للتحديات التي يواجهها، مشيرا إلى أن "دولة ألمانيا على سبيل المثال يختلف حاضرها عن واقعها قبل 70 عاما مضت، وكذلك أوروبا بشكل عام، تواجه تحديات مختلفة على مر الزمان"، وفقا لما أوردته بوابة الأهرام المصرية.

وتابع: "لا يوجد صحفي في مصر سواء كان مصريا أو أجنبيا تم توجيه تهم له بسبب التعبير عن الرأي ولكن بسبب قضايا جنائية"، مشيرا أن الجميع "تتاح له الفرصة للدفاع عن نفسه أمام القضاء المصري"، ومؤكدا أن "مصر لديها قضاء مستقل هو من يحدد المتهمين من غيرهم" حسب تعبيره.

وقال "شكري" إن الإدارة الأمريكية الجديدة حريصة على قضايا حقوق الإنسان، ونحن نشاركها هذا الحرص ونأمل أن يكون تقييمها حقيقيا وعادلا ومبنيا على معلومات موثقة، وليس بالتركيز على فئات لا تمثل توجهات الشعب المصري.

وأكد أن الصورة السلبية التي يتم الترويج لها حول مصر "تُرعى من قبل منظمات تنتهج التطرف والعنف ولها أذرع كبيرة وتواصل مع دوائر وسائل الإعلام وتصدر للساحة الخارجية وضعا مغايرا عما تعيشه مصر". ودعا "شكري" وزراء الخارجية للتجول في مصر والحديث مع المواطنين المصريين للتعرف عن قرب على حقيقة الأوضاع في البلاد.

وأعرب "شكري" عن أمله في أن تراعي الدول الخصوصيات المصرية و"عدم اللجوء للانتقادات والبعد عن إلقاء اتهامات مرسلة بدون أسانيد" حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن حقوق الإنسان

شكري يعلق على حجم الاستثمارات الأمريكية والروسية في مصر

نائب مصري يطالب أمريكا بالإفراج عن معتقلي اقتحام الكونجرس

مصر.. برلمانيون ينددون بالتدخل الأمريكي ويرفضون المساس بالسيادة