الثلاثاء 12 يناير 2021 03:46 ص

وافق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، على فرض حالة الطوارئ، بالعاصمة واشنطن، بالتزامن مع تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن".

وقال بيان للبيت الأبيض، الإثنين، إنه تم فرض حالة الطوارئ، حتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري.

جاءت هذه الخطوة، بعد ساعات من تحذير السلطات، من تهديدات أمنية خلال أسبوع تنصيب "بايدن".

وذكر مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) معلومات، عن تحذير وجّهته مجموعة مسلحة بتنظيم "انتفاضة ضخمة"، إذا وافق الكونجرس، على تفعيل التعديل الدستوري رقم 25 لعزل "ترامب"، قبل انتهاء ولايته.

ووفق المعلومات التي نشرتها شبكة "إيه بي سي"، نقلا عن مكتب التحقيقات الفدرالي، فإن هذه المجموعة تخطط للتوجه إلى واشنطن يوم 16 من الشهر الحالي، وتحرّض على اقتحام المحاكم ومقارّ فدرالية في حال عزل "ترامب"، قبل يوم تنصيب "بايدن".

كما تخطط تلك المجموعة لتنظيم احتجاجات مسلحة أمام مقارّ المجالس التشريعية في الولايات الـ50، من تاريخ 16 من هذا الشهر، وحتى يوم التنصيب.

وكانت وزارة الدفاع (البنتاجون)، سمحت بنشر 15 ألف عنصر من الحرس الوطني لتأمين حفل تنصيب "بايدن".

وتوقع قائد الحرس الوطني الجنرال "دانيال هوكانسون"، الإثنين، نشر قوات قوامها نحو 10 آلاف في المدينة، بحلول السبت لتعزيز الأمن وتأمين النقل والإمداد والاتصالات.

 

وأضاف أنه يمكن زيادة العدد إلى 15 ألفا إذا طلبت السلطات المحلية.

كما يبدأ جهاز الخدمة السرية في الولايات المتحدة، الأربعاء، تنفيذ ترتيباته الأمنية الخاصة بحفل التنصيب الرئاسي.

وفي بيان نُشر، الإثنين، قال القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي "تشاد وولف": “في ضوء أحداث الأسبوع الماضي وتطورات الوضع الأمني قبل (حفل) التنصيب"، صدرت أوامر لجهاز الخدمة السرية ببدء عملياته الأمنية يوم 13 يناير/كانون الثاني بدلا من 19 يناير/كانون الثاني.

وأضاف أن الوكالات الاتحادية وتلك الخاصة بالولايات "ستواصل تنسيق خططها وتحديد الموارد لهذا الحدث الهام".

فيما قالت اللجنة التي تخطط لحفل تنصيب "بايدن"، إن عنوان الحفل سيكون "أمريكا متحدة"، حتى في وقت تكافح فيه البلاد تداعيات اقتحام أنصار "ترامب" لمبنى الكابيتول.

من جانبها، قالت هيئة المتنزهات الوطنية الأمريكية، الإثنين، إنها أغلقت نُصُب واشنطن حتى 24 يناير/كانون الثاني، لوجود تهديدات مستمرة من جماعات شاركت في أحداث الشغب بمبنى الكونغرس، بتعطيل التنصيب.

وقال "ترامب"، الأسبوع الماضي، إنه لن يحضر حفل تنصيب "بايدن"، وهو قرار أيّده الرئيس المنتخب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات