النواب الأمريكي يمرر مشروع قرار عزل ترامب.. وبنس يرفض

الأربعاء 13 يناير 2021 06:52 ص

صوّت مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، على قرار يطالب نائب الرئيس "مايك بنس"، بتفعيل التعديل 25 من الدستور، والذي يسمح له بعزل الرئيس "دونالد ترامب"، أو تنحيته عن مهامه، وهي الخطوة التي أعلن "بنس" رفضه اللجوء إليها.

ويمنح التعديل نائب الرئيس، وأغلب أعضاء الحكومة صلاحية عزل الرئيس من منصبه، عن طريق إعلان عدم أهليته لأداء مهامه.

وعيّنت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي"، فريق الادعاء في محاكمة "ترامب" بالكونجرس، بقيادة النائب "جيمي راسكين".

وشنت "بيلوسي"، هجوما لاذعا على "ترامب" خلال جلسة مجلس النواب، وقالت إنه حرض أنصاره على الهجوم على الكونجرس، ثم قال إنه غير مسؤول عما قام به أنصاره الذين وصفتهم بالمتمردين والإرهابيين.

وأضافت أنه يجب عزل "ترامب" فورا، "لأن أعماله أثبتت أنه غير قادر على أداء مهامه"، على حد قولها.

وبالتوازي، يعقد المجلس الأربعاء، جلسة ستنظر في مشروع قرار آخر قدمه ثلاثة مشرعين ديمقراطيين، يتهم "ترامب" بالتحريض على التمرد، ما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونجرس.

وقدم 6 نواب جمهوريين مشروع قرار لتوبيخ "ترامب"، بسبب محاولته إلغاء الانتخابات الرئاسية بشكل غير قانوني وانتهاكه قسم توليه المنصب.

في المقابل، أعلن "بنس"، رسمياً، رفضه اللجوء إلى التعديل 25 للدستور، لتنحية "ترامب"، في قرار سيدفع الديموقراطيين لأن يوجّهوا، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضدّ الرئيس المنتهية ولايته لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

وقال "بنس"، في رسالة إلى "بيلوسي"، إنّه "مع بقاء 8 أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديموقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين" للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

وأضاف: "لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا".

وشدد "بنس" في رسالته إلى "بيلوسي"، على أنّ التعديل الدستوري يمكن اللجوء إليه في حالة وحيدة هي "إصابة الرئيس بالعجز أو الإعاقة"، ولا يمكن بتاتاً استخدامه "وسيلة للعقاب أو لاغتصاب السلطة".

كما شدّد على أنّه قاوم كل الضغوط الشديدة التي تعرّض لها من داخل حزبه لإبطال الأصوات الانتخابية من الولايات المتأرجحة التي فاز بها "جو بايدن"، وأوفى بواجبه الدستوري في المصادقة على فوز منافس "ترامب" بالرئاسة.

وقال: "لن أستسلم الآن للجهود المبذولة في مجلس النواب لممارسة ألاعيب سياسية في وقت شديد الخطورة في حياة أمتنا".

وكانت "بيلوسي"، حذّرت "بنس" من أنّ مجلس النواب لن يتوانى عن إطلاق محاكمة برلمانية ثانية لـ"ترامب"، إذا لم تتم تنحية الرئيس بموجب التعديل الدستوي.

وبات متوقعا أن أن يصوت مجلس النواب الأربعاء على توجيه لائحة اتهامية لـ"ترامب" وإرسالها إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته بهدف عزله، في خطوة غير مسبوقة إذ لم يسبق في تاريخ الولايات المتحدة أن خضع رئيس لمحاكمتين برلمانيتين لإقالته من منصبه.

وأعدّت الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب قراراً اتّهامياً بحقّ "ترامب" يحمّله المسؤولية عن أعمال العنف التي حصلت في الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني الجاري، حين اقتحم أنصار للملياردير الجمهوري حرم الكونجرس وعاثوا فيه خراباً وعنفاً في أعمال شغب، أوقعت 5 قتلى وصدمت الولايات المتّحدة والعالم بأسره.

وكان "ترامب" حضّ أنصاره خلال تظاهرة نظّمها الأربعاء الماضي، قرب البيت الأبيض على "السير" إلى الكابيتول و"القتال" لمنع الكونجرس من المصادقة على فوز منافسه "بايدن" في الانتخابات الرئاسية.

وهذه الدعوة سرعان ما لبّتها جموع المتظاهرين الذين انطلقوا نحو المبنى، وتخطوا الحواجز الأمنية، واصطدموا مع قوات الأمن، وشقّوا طريقهم إلى الداخل حيث أطلقوا العنان لغضبهم.

والرئيس متّهم بموجب اللائحة التي سيصوّت عليها مجلس النواب الأربعاء بـ"التحريض على تمرّد دامٍ" ضدّ الحكومة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الكونجرس عزل ترامب جو بايدن نانسي بيلوسي

أكسيوس: الجمهوريون يريدون التخلص من ترامب للأبد

في سابقة تاريخية.. مجلس النواب الأمريكي يؤيد للمرة الثانية عزل ترامب

فورين أفيرز: هكذا يسرع اقتحام الكونجرس الوصول إلى عالم ما بعد أمريكا