قناة لبنانية: الحريري في تركيا للوساطة بين أنقرة والرياض

الثلاثاء 12 يناير 2021 09:39 ص

قالت قناة "الجديد" اللبنانية، إن زيارة رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" إلى تركيا، جاءت بتكليف عربي لفتح أبواب الوساطة بين أنقرة والرياض.

وأوضحت القناة أن "مهمة الحريري في تركيا بتكليف عربي، وهو توجه إلى هناك بمهمة سرية تتعلق بفتح أبواب الوساطة بين تركيا والسعودية وبموافقة إماراتية".

ووصل "الحريري" إلى تركيا قبل أيام في زيارة غير معلنة مسبقا، والتقى الجمعة، الرئيس "رجب طيب أردوغان" في إسطنبول، وقالت الدوائر الرسمية إنه بحث خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، فضلا عن التعاون في القضايا الإقليمية، قبل أن تتحدث القناة اللبنانية عن "سبل الوساطة".

ويتزامن حديث القناة اللبنانية مع تصريحات لـ"مطلق القحطاني"، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، الإثنين، استعداد بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية.

وجاءت تصريحات المبعوث القطري وسط مؤشرات على تقارب تركي سعودي، خاصة بعدما رحبت وزارة الخارجية التركية، في بيان أصدرته الأسبوع الماضي، بجهود المصالحة الخليجية، عقب إعلان وزير الخارجية الكويتي "أحمد المبارك الصباح" فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.

وفي هذا الصدد لا يمكن إغفال تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الإثنين، التي قال فيها إن هناك مؤشرات مشجعة على عودة العلاقات لطبيعتها مع تركيا.

وبعد أشهر من التوتر والجمود في العلاقات لعدة أسباب أهمها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، شهدت الأسابيع الأخيرة عدة مؤشرات قد تشير إلى نوع من التحسن في علاقات السعودية وتركيا.

فقبل أسابيع، تقدم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" التعزية في ضحايا زلزال ولاية إزمير التركية، إضافة للإعلان عن مساعدات للمنكوبين في الزلزال، بتوجيهات منه.

وتبع ذلك اتصال بين الملك السعودي والرئيس التركي، قبل يوم من قمة العشرين التي استضافتها السعودية، في تطورٍ جاءت أهميته من كونه الوحيد الذي يجريه الملك "سلمان" مع رئيس دولة مشاركة في القمة.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري تركيا السعودية المصالحة لبنان الإمارات قطر رجب طيب أردوغان

تركيا ترحب بفتح الحدود بين السعودية وقطر: خطوة مهمة لحل الأزمة الخليجية

خلال اتصال هاتفي مع ماكرون.. بن سلمان يرفض مساعدة لبنان

أردوغان يلتقي الحريري في إسطنبول