الإمارات تدعو للتهدئة بين السودان وإثيوبيا بعد تطورات الفشقة

الثلاثاء 12 يناير 2021 07:42 م

دعت الإمارات السودان وإثيوبيا إلى التهدئة وتغليب الحكمة وبدء الحوار ووقف أي أعمال من شأنها زيادة التوتر، على خلفية تطورات الأوضاع بين البلدين حول منطقة الفشقة الحدودية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الثلاثاء.

وأكدت الدولة الخليجية في بيانها على أهمية الدور الرئيسي لكل من السودان وإثيوبيا في استقرار وازدهار أفريقيا والمنطقة.

ودعت الإمارات إلى تغليب خطاب التعاون والشراكة بين البلدين الجارين، بما يلبي آمال وتطلعات شعبي البلدين في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.

والجمعة، أصدرت لجنة الحدود الإثيوبية، بيانا ذكرت فيه، أن "الحدود الإثيوبية السودانية كانت محل نزاعات بين البلدين منذ أكثر من قرن، وتم التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود للمرة الأولى عام 1902، لكن الجانبين لم يحدداها".

وتوقفت أعمال اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين البلدين عام 2013، بعد أن توصلا إلى اتفاق ما زال العمل جاريا على تنفيذه، بشأن رسم الحدود ووضع العلامات على الأرض.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلن وزير الخارجية السوداني، "عمر قمر الدين"، في مؤتمر صحفي، سيطرة جيش بلاده على كامل الأراضي الحدودية مع إثيوبيا.

ومنذ نحو 26 عاما، تستولي عصابات إثيوبية على أراضي مزارعين سودانيين في منطقة الفشقة (شرق)، بعد طردهم منها بقوة السلاح، كما تتهم الخرطوم الجيش الإثيوبي بدعم تلك العصابات، لكن أديس أبابا تنفي ذلك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الفشقة الإمارات العلاقات السودانية الإثيوبية

صور دحلان بجوار آبي أحمد تثير جدلا.. في إثيوبيا منذ 7 يناير

خبراء: نزاع الفشقة يزيد التوتر بين مصر والسودان وإثيوبيا