الأربعاء 13 يناير 2021 03:08 م

ودعت السعودية الثلاثاء، أشهر مالك خيول رجل الأعمال الأمير "خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن"، عن عمر ناهز 83 عاماً، تاركاً خلفه سيرة حافلة من النجاحات في عالم المال والأعمال، سيما ما حققه عبر سنوات طويلة في مجال تربية الخيول الأصيلة.

وينتمي الراحل إلى فرع الأمير "عبدالله"، وهو أحد فروع عائلة "آل سعود" الحاكمة للمملكة، إذ إن والده "عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل"، هو أخ للملك "عبدالعزيز"، مؤسس المملكة بحدودها الحالية قبل نحو 90 عاماً.

ميلاده

ولد الأمير "خالد" في مدينة الطائف عام 1937، ووالدته هي الأميرة "نورة بنت فهد آل مهنا أبا الخيل"، وكان واحداً من نحو 20 أخاً وأختاً في عائلته.

وتنقل الأمير "خالد" في دراسته بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يتزوج من ابنة عمه الملك "عبدالعزيز"، الأميرة "الجوهرة"، وأنجب منها 4 أبناء و3 بنات هم: "فهد، سلمان، سعود، أحمد، فدوى، نوف، وفهدة".

شق الأمير "خالد" حياته العملية بعيداً عن المناصب الرسمية، ودخل عالم المال والأعمال بشكل مبكر، ليحقق نجاحات لافتة في عدة محطات، بينها الاستثمار في مجال البث التلفزيوني، فهو مالك مجموعة شبكات "أوربت" الإعلامية التي ذاع صيتها في نهاية تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الجديدة، قبل انضمامها إلى "شوتايم أرابيا" لتصبح شبكة "أوربت شوتايم".

عالم الخيول

ورغم استثمارات الأمير "خالد" في مجالات وقطاعات أخرى، فإن الاستثمار في عالم الخيول هو من صنع اسم الأمير كواحد من أبرز ملاك الخيول الأصيلة في العالم، وصاحب الفوز بأبرز ألقاب سباقاتها.

أسس الأمير "خالد" مزرعة "جودمونت" العالمية لإنتاج الخيول في المملكة المتحدة، ليحولها إلى أحد أهم مزارع الخيول في العالم، حيث ظل يشارك طوال 30 عاماً في البطولات الدولية للخيول، لتحقق جياده إنجازات متواصلة في المضامير الأوروبية والأمريكية.

يصفه المهتمون والمتابعون لعالم تربية الخيول، بأنه واحد من أفضل منتجي الجياد في مزارعه بأوروبا، ويتسابق ملاك الخيل على اقتناء إنتاج مزرعته "جودمونت" من الخيول نظرا لما تملكه من سلالات فريدة.

وفاز حصانه (وورك فورس) البالغ من العمر 3 سنوات، بلقب أفضل حصان في أوروبا لعام 2010، عقب إحرازه المركز الأول في أكبر سباقات بريطانيا وفرنسا.

كما نال حصان الأمير "خالد"، "فرانكل" لقب أحسن حصان في القارة الأوروبية لعمر السنتين، وفاز الحصان "ترنكو تايقر" بجائزة أحسن حصان على مستوى أوروبا لجميع أنواع الأجواء –الممطرة وغير الممطرة– لفئة الأربع سنوات فما فوق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات