تقرير سري: إيران تقترب من إنتاج قنبلة نووية بأي وقت بعد هذه الخطوة

الجمعة 15 يناير 2021 10:06 ص

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن تقريرا سريا للوكالة الدولية للطاقة الذرية كشف عن تطور جديد يشير إلى أن إيران اتخذت خطوة جديدة نحو إنتاج قنبلة نووية للأغراض العسكرية.

وأعربت الوكالة، في تقريرها الذي قدمته لبعض الدول الأعضاء، الأربعاء الماضي، بحسب الصحيفة، عن تخوفها من اقتراب إيران من عبور الخط الفاصل بين العمليات النووية ذات الاستخدام المدني المحتمل، مثل تخصيب الوقود النووي لمفاعلات توليد الطاقة، وبين أنشطة الأسلحة النووية.

وقال التقرير إن إيران أبلغت الوكالة أنها بدأت في تصنيع معدات ستستخدمها لإنتاج معدن اليورانيوم في موقع داخل محافظة أصفهان الإيرانية في الأشهر المقبلة.

ونوهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن طهران لم تحدد أي جدول زمني لموعد قيامها بذلك، معتبرة أن هذا التطور يقرب إيران من عبور الخط الفاصل بين العمليات النووية ذات الاستخدام المدني المحتمل، مثل تخصيب الوقود النووي لمفاعلات توليد الطاقة، وبين أنشطة الأسلحة النووية، وهو أمر تنفيه طهران منذ فترة طويلة.

والأربعاء الماضي، قال سفير إيران لدى الوكالة، "كاظم غريب عبادي"، في تغريدة له على "تويتر" إن إيران ستنتج معدن اليورانيوم.

وأشار "عبادي"، في تغريدته، إلى أن هذه المادة ستسمح بتطوير وقود جديد لمفاعل الأبحاث المدنية في طهران، بحسب "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت إيران إن تركيب المعدات سيستغرق من 4 إلى 5 أشهر لإنتاج مسحوق اليورانيوم الذي يصنع منه معدن اليورانيوم.

وتصعد إيران من تحركاتها في الملف النووي، منذ أيام، للضغط على الولايات المتحدة والقوى الدولية للتحرك نحو رفع العقوبات القاسية التي أقرتها إدارة "ترامب" عليها، بعد انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي، ورفضت طهران عرضا من الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" برفع جزئي للعقوبات مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران قنبلة نووية البرنامج النووي الإيراني اليورانيوم

إيران تتحدى: قادرون على تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 90%

ستراتفور: الغموض السياسي الأمريكي يدفع إسرائيل وإيران لمواجهة مباشرة

معهد إسرائيلي: إيران سيكون لديها قنبلة نووية في هذا التاريخ