الخميس 7 يناير 2021 02:43 م

أكدت إيران امتلاكها قدرات تسمح برفع نسبة تخصيب اليورانيوم لما يصل إلى 90% وليس 20% فقط، وهي النسبة التي أقرها البرلمان الإيراني في وقت سابق.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلي بها المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي"، ونقلتها وكالة "إرنا" الخميس.

وقال " كمالوندي" إنه في ظل التقدم الذي حققته بلاده مؤخرا فإنها قادرة وبسهولة على تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 20%، تصل إلى 90%.

وأضاف: "بطبيعة الحال، فإن نص القانون المصدق عليه من قبل مجلس الشورى الإيراني هو تمكين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية من القيام بعملية تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 20%، حال اقتضت الحاجة".

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في منشأة فردو قريبا.

يشار إلي أن البرلمان الإيراني صدّق مطلع الشهر الجاري بالإجماع، على قرار رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20%، لكمية تقدر بـ 120 كيلوجراما.

ولم يكن الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في 2015، يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67%.

وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي. كما طالت العقوبات قطاعات حيوية وشخصيات بارزة في إيران، في مقدمتهم المرشد "علي خامنئي".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات