إيران تعلن إنتاج 17 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%

الخميس 28 يناير 2021 07:47 م

كشف التليفزيون الإيراني، الخميس، أن إنتاج البلاد من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% تجاوز 17 كيلوجراما في غضون الشهر الجاري، ما يقرب برنامجها النووي من مستويات التخصيب المستخدمة في صنع الأسلحة.

وقال رئيس البرلمان الإيراني، "محمد باقر قاليباف"، خلال زيارة لمنشأة فوردو النووية، في خطاب بثه التليفزيون إن العلماء الإيرانيين تمكنوا خلال أقل من شهر، من الحصول على 17 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

واليورانيوم المخصب بنسبة 20% هو خطوة تقنية قصيرة تفصلها عن التخصيب المستخدم في صنع الأسلحة بنسبة 90%.

وكانت إيران قد أعلنت إنها ستنتج 120 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويا، أو 12 كيلوجراما شهريا في المتوسط، ما يعني أن مستوى الإنتاج الحالي يتجاوز الجدول الزمني السابق إعلانه.

ولإنتاج قنبلة نووية ينبغي الحصول على ما يقرب من 250 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لتحويله إلى 25 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% واللازم لصناعة القنبلة.

ويدفع هذا التطور إيران باتجاه عبور الخط الفاصل بين العمليات النووية ذات الاستخدام المدني المحتمل، مثل تخصيب الوقود النووي لمفاعلات توليد الطاقة، وأنشطة الأسلحة النووية، ما يثير الكثير من القلق لدى الدوائر الغربية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" قد أعلن في 2018 انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، والذي وافقت فيه طهران على الحد من تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وعقب تكثيف الولايات المتحدة العقوبات تخلت إيران تدريجيا وعلنا عن قيود الاتفاق على برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران اليورانيوم

البنتاجون: إيران لاعب خبيث.. وحماية حلفائنا جزء من أمننا القومي

بايدن يعين مفاوض أوباما للاتفاق النووي مبعوثا خاصا لإيران

الوكالة الدولية: إيران تعتزم إنتاج يورانيوم مخصب حتى 20%