بايدن يعين مفاوض أوباما للاتفاق النووي مبعوثا خاصا لإيران

الجمعة 29 يناير 2021 09:17 ص

في إشارة إلى نيته إعادة الاتفاق النووي مع إيران، قالت مصادر بالخارجية الأمريكية إن الرئيس "جو بايدن"، عين "روبرت مالي"، المستشار السابق في إدارة "أوباما" مبعوثا خاصا لإيران، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وكان "مالي" عضوا في فريق "أوباما" الذي تفاوض على الاتفاق النووي مع إيران والقوى الدولية عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس السابق، "دونالد ترامب"، بشكل أحادي الجانب في 2018.

وكان "مالي" قد واجه انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين والجماعات الموالية لإسرائيل عندما تردد اسمه للمرة الأولى كمرشح رئيسي للمنصب، بحجة أنه قد يكون متساهلا مع إيران، وصارما مع إسرائيل.

وفي حالة تأكيد تعيينه، من المنتظر أن يكون "مالي" في طليعة جهود "بايدن" لإيجاد طريقة للتعامل مع إيران بعد سنوات من تدهور العلاقات في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، الذي انسحب من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية خانقة على طهران، رغم معارضة حلفائه الأوروبيين.

وكان "بايدن" قد وعد باستئناف الحوار مع طهران والعودة إلى الاتفاق، شريطة التزام الأخيرة بالتزاماتها، معتبرا أن منع إيران من تطوير سلاح نووي هو الأولوية الأهم.

وشغل "مالي" العديد من المناصب العليا في الإدارات الديمقراطية لـ"أوباما" والرئيس الأسبق "بيل كلينتون"، وتركز اهتمامه على صنع السياسات في الشرق الأوسط والخليج، كما قدم النصح والمشورة بشكل غير رسمي لفريق "بايدن" خلال حملته الانتخابية في 2020.

وشرعت إيران في زيادة أنشطتها النووية، في خطوة تصعيدية تأتي للضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة للعودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات القاسية التي فرضها "ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية روبرت مالي جو بايدن الاتفاق النووي أوباما

بلينكن يطالب إيران بالعودة للاتفاق النووي أولا قبل أن تعود أمريكا

إيران: أمريكا انسحبت من الاتفاق النووي ويجب أن تعود إليه أولا

تركيا تدعو أمريكا إلى العودة للاتفاق النووي الإيراني

أمريكا تلقي الكرة في ملعب إيران: سنلتزم بالاتفاق إذا التزمتم

مبعوث بايدن الجديد يبدأ مباحثات مع مسؤولين أوروبيين حول الاتفاق النووي

مستشار بايدن: إيران اقتربت من القنبلة النووية وملفها أولوية قصوى

أحمدي نجاد: بعثت رسالة لبايدن بعد فوزه وصليت من أجله

بوليتيكو: عقوبات ترامب تكبل عودة بايدن للاتفاق النووي مع إيران