إجراءات العزل بالصين وبيانات البطالة الأمريكية تهويان بأسعار النفط

الجمعة 15 يناير 2021 11:00 ص

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، إذ كبحت مخاوف بشأن خضوع مدن صينية لإجراءات عزل عام بسبب تفشي فيروس "كورونا" موجة صعود مدفوعة ببيانات واردات قوية من أكبر مستهلك في العالم للخام وخطط أمريكية لحزمة تحفيز.

وهبط خام برنت 46 سنتا أو ما يعادل 0.8% إلى 55.96 دولارا للبرميل، بعد أن ربح 0.6% الخميس.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو ما يعادل 0.5% إلى 53.28 دولارا للبرميل، بعد أن زاد أكثر من 1% في الجلسة السابقة.

ويتجه برنت صوب تسجيل أول انخفاض أسبوعي في 3 أسابيع بينما يمضي الخام الأمريكي على مسار تحقيق ثالث مكسب أسبوعي.

وربما تزيد حزمة إنقاذ بقيمة تريليوني دولار تقريبا تهدف للتخفيف من تداعيات "كورونا" في الولايات المتحدة، التي كشف عنها الرئيس "جو بايدن" الطلب على النفط من أكبر مستهلك في العالم للخام، لكن بيانات للوظائف جاءت أسوأ من التوقعات ألقت بظلالها على الخطط.

واليوم، أعلنت الصين تسجيل أكبر عدد يومي للإصابات بـ"كورونا" في أكثر من 10 أشهر؛ لتتوج أسبوعا شهد خضوع ما يزيد عن 28 مليونا لإجراءات عزل عام وأول وفاة في البلاد بسبب الفيروس في 8 أشهر.

وتوصل منتجو النفط في اتحاد "أوبك+" بقيادة السعودية وروسيا، إلى اتفاق يقضي بتقليص محدود في تخفيضات الإنتاج خلال فبراير/شباط ومارس/آذار.

وأعلنت السعودية خفضا طوعيا للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا خلال فبراير ومارس، معززة اتفاق تحالف "أوبك+" بالحفاظ على مستوى الإنتاج خلال الشهرين القادمين عند نفس مستواه تقريبا في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط البطالة الأمريكية خام برنت

أوبك تتوقع تعافي إنتاج النفط الصخري في النصف الثاني

النفط بأدنى مستوى في أسبوع مع صعود الدولار ومخاوف كورونا