تونس.. الغنوشي يجدد تعهده بعدم الترشح لرئاسة النهضة

الجمعة 15 يناير 2021 11:22 ص

جدد رئيس البرلمان التونسي وزعيم "حركة النهضة"، "راشد الغنوشي"، تعهده باحترام القانون الداخلي للحركة، وعدم تغييره بما يسمح بإعادة ترشحه كرئيس لها.

لكن "الغنوشي" استدرك قائلا، في تصريحات صحفية الخميس، إنه "ليس وصيا على الآخرين"، في إشارة إلى مبادرة قيادات من الحركة إلى إعادة ترشيحه لرئاسة "النهضة"، رغم عدم سماح النظام الداخلي بذلك.

ويسود جدل داخل أروقة حركة "النهضة" حول عدة موضوعات أبرزها مسألة التمديد لـ"الغنوشي"، الذي أعيد انتخابه رئيسا للحركة في يوليو/تموز 2012، ولمدة دورتين متتاليتين، كل دورة 4 سنوات، أي من 2012 إلى 2020.

وينص الفصل 31 من النظام الأساسي لحركة "النهضة" المتعلق بشروط انتخاب الرئيس على أنه لا يحق لأي عضو أن الرئاسة لأكثر من دورتين متتاليتين.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وقع 100 قيادي بالحركة على رسالة تطالب "الغنوشي" بعدم الترشح لدورة جديدة.

والشهر الماضي، قالت صحيفة تونسية إن الفرقاء داخل حركة "النهضة" توصلوا إلى اتفاق من شأنه إنهاء الخلافات التي تضرب الحركة منذ أشهر، وذلك بأن يكون "الغنوشي" رئيسا شرفيا دون صلاحيات بعد انتهاء ولايته.

وأوضحت أن "الغنوشي" بات موافقا الآن على التنحي كجزء من اتفاق بين مختلف أطراف الصراع الداخلي داخل الحركة.

ويقضي الاتفاق، حسب الصحيفة، بـ"تأجيل مؤتمر النهضة لمدة عامين، وتعهد الغنوشي بعدم الترشح لرئاسة الحركة ولا للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، مع بقاء الشيخ رئيسا (شكليا) للحركة لكن بلا صلاحيات ودون إدارة أي شيء بشكل مباشر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوضي حركة النهضة التونسية تونس

رئيس بلا صلاحيات.. صحيفة: توافق داخل النهضة حول مصير الغنوشي

الغنوشي يلمح لعدم ترشحه لولاية جديدة لرئاسة النهضة: سأحترم قانون الحركة

تجاوزت خلافاتها الداخلية.. النهضة التونسية تستكمل مكتبها التنفيذي