تلويح سوداني بالحرب ضد إثيوبيا

الجمعة 15 يناير 2021 02:27 م

لوح "تجمع المهنيين السودانيين"، الجمعة، باحتمال خوض حرب مع إثيوبيا، داعيا الأخيرة إلى وقف ما سماه بـ"الاستفزازات والتعديات".

جاء ذلك في بيان للتجمع (قائد الحراك الاحتجاجي الذي أطاح بالرئيس عمر البشير)، بالتزامن مع استمرار توترات مسلحة في مناطق حدودية بين البلدين.

وأوضح البيان: "على الجانب الإثيوبي أن يكف عن الاستفزازات، وأن يوقف التعديات فورا على الأراضي السودانية ومواطنيها، وأن تتخذ الحكومة الإثيوبية إجراءات حقيقية وعملية تكفها عن أرضنا".

وأضاف: "الحرب يجب أن تكون خيارا اضطراريا وأخيرا بعد استنفاد كل الممكن من الخيارات السياسية والدبلوماسية".

وتابع: "الشعب السوداني رغم كل الحب والتقدير والاحترام الذي يكنه لأشقائه الإثيوبيين وللعلاقات المميزة، فإنه سيدافع عن أرضه وسيحميها بكل الأثمان".

وأشار تجمع المهنيين إلى اكتفاء بلاده برد العدوان وبقاء قواته المسلحة داخل حدوده، حسب البيان ذاته.

والخميس، أعلن السودان حظر الطيران المدني في أجواء ولاية القضارف الحدودية مع إثيوبيا لـ"دواع أمنية".

ومؤخرا، شهدت الحدود البرية بين السودان وإثيوبيا، تطورات عديدة ملفتة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرق) منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

والنزاع في هذه المنطقة قديم، لكنه ظل بين مزارعين إثيوبيين وسودانيين؛ حيث يهاجم مسلحون إثيوبيون مزارعين سودانيين بغرض السلب والنهب، وكثيرا ما سقط قتلى وجرحى، وفق الخرطوم.

ويتهم السودان الجيش الإثيوبي بدعم ما يصفه بـ"المليشيات الإثيوبية"، وهو ما تنفيه أديس أبابا، وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا السودان النزاع السوداني الإثيوبي تجمع المهنيين السودانيين

لم يستبعد تقديم شكوى.. السودان: لا نريد حربا مع إثيوبيا وقادرون على الرد

إثيوبيا للسودان: ليس لدينا مصلحة بالحرب وطرف ثالث يقف خلف التوغلات