بسبب انتشار الأسلحة التقليدية.. عقوبات أمريكية جديدة على إيران

الجمعة 15 يناير 2021 08:31 م

فرضت الولايات المتحدة،  الجمعة، عقوبات جديدة على أفراد وكيانات إيرانية، بينما تواصل واشنطن تكثيف الضغوط على طهران في الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس "دونالد ترامب" التي تنتهي في 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، في بيان، إن واشنطن أدرجت على القائمة السوداء سبعة كيانات وفردين اثنين، في عقوبات ترتبط بكيانات إيرانية تعمل في مجال الشحن، فضلا عن عقوبات على كيانات إيرانية بسبب أنشطة ترتبط بنشر الأسلحة التقليدية.

وتعتبر هذه التطورات الأحدث في سلسلة عقوبات فرضها الرئيس دونالد ترامب على الاقتصاد الإيراني، في محاولة لإجبار طهران على إجراء مفاوضات جديدة بشأن تقليص برنامجها النووي وكذلك أنشطتها الصاروخية والإقليمية.

وفي عام 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع ست دول كبرى في 2015، لكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات أمريكية ودولية كبلت اقتصادها.

وعندما أعلن "ترامب" انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، قال إنه مستعد للتفاوض على اتفاق أوسع يفرض قيوداً أكثر شمولاً على البرنامج النووي لإيران، ويفرض كذلك قيوداً على تطوير صواريخها البالستية ورعايتها للجماعات المسلحة في دول في المنطقة مثل العراق ولبنان وسورية.

وتعتزم الإدارة الجمهورية إماطة اللثام عن العقوبات الجديدة قبل خمسة أيام من تسليم السلطة للرئيس المنتخب المنتمي للحزب الديمقراطي "جو بايدن".

وقال "بايدن" إنه سيعود إلى الاتفاق النووي لعام 2015 إذا عادت إيران إلى الالتزام الصارم به.

ولم ترد وزارتا الخارجية والعدل الأمريكيتان على طلبات للتعقيب على الإعلان عن عقوبات جديدة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية عقوبات أمريكية على إيران

مصادر: إيران رفضت عرضا من بايدن لرفع العقوبات جزئيا

عقوبات أمريكية جديدة على قطاع المعادن الإيراني