نتائج مفاجئة.. استطلاع يظهر نسبة الراغبين والرافضين للقاح كورونا

الجمعة 15 يناير 2021 09:16 م

كشف استطلاع عالمي للرأي، الجمعة، أن الناس في أنحاء العالم يرغبون بشكل عام في الحصول على لقاح ضد مرض "كوفيد-19"، لكن مشاعر الريبة إزاء اللقاحات التي تنتجها الصين وروسيا تفوق مخاوفهم من اللقاحات المصنوعة في ألمانيا أو الولايات المتحدة.

وخلُص الاستطلاع، الذي أجرته شركة "يوجوف" لاستطلاعات الرأي واطلعت عليه "رويترز" بشكل حصري، إلى أن البريطانيين والدنمركيين هم الأشد حرصا على تلقي اللقاح، عندما يتسنى لهم ذلك، في حين أن الفرنسيين والبولنديين أكثر ترددا.

واستند الاستطلاع على أسئلة تم طرحها على حوالى 19 ألف شخص.

وتوصل أيضا إلى أن مستوى الرغبة في الحصول على اللقاح زاد في كثير من الدول في الأسابيع الأخيرة، بعد البدء في توزيع اللقاحات، التي طورتها شركات أمريكية وروسية وصينية وألمانية وبريطانية، وإعطائها للناس في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا.

وفي بريطانيا أعرب 73% عن رغبتهم في تلقي اللقاح، بينما وصلت النسبة في الدنمارك إلى 70%. لكن أقل من نصف من شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة، قالوا إنهم مستعدون لتلقي لقاح مضاد لـ"كوفيد-19"، وهي نسبة ثابتة بشكل عام منذ يوليو/تموز.

وقال 37% ممن شملهم الاستطلاع في بولندا، و48% في فرنسا، إنهم سيرفضون لقاحات "كوفيد-19" إذا عرضت عليهم.

ستكون ثقة السكان في اللقاحات عاملا جوهريا في خيارات الحكومات للحد من معدل الإصابة في الجائحة المستمرة منذ عام، بعد أن أصاب فيروس كورونا أكثر من 93 مليون شخص في شتى أنحاء العالم، وفتك بما لا يقل عن مليونين.

وتوصلت دراسة نشرها باحثون في مجال الثقة باللقاحات، في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أن نظريات المؤامرة والتضليل تغذي مشاعر الريبة، ويمكن أن تؤدي إلى تدني معدلات التطعيم إلى ما هو أدنى من المستويات المطلوبة لحماية المجتمعات.

وكشف استطلاع "يوجوف"، الجمعة، أن الغالبية داخل الأقليات ذات الحجم الكبير في العديد من البلدان يقولون إنهم يفضلون الانتظار لحين التأكد من سلامة اللقاحات، وأن قلة فقط منهم هم الذين يرفضونه مدفوعين بآراء راسخة مناهضة للتطعيمات.

وفي فرنسا كانت نسبة من يرفضون اللقاح لأنهم "يعارضون اللقاحات بشكل عام" هي الأعلى، حيث بلغت 9% من السكان، لكنها مع ذلك أقل بكثير من النسبة المئوية لرافضي لقاح "كوفيد-19" بالتحديد.

ومع زيادة الإنتاج وعمليات التسليم، استكشف استطلاع "يوجوف" أيضا المواقف إزاء التطعيم الإلزامي، وهي سياسة تناقشها بعض الحكومات في محاولة لتحصين أكبر عدد ممكن.

ولاقت الفكرة أكبر قدر من الاستحسان في الهند، وبلغت نسبة مؤيديها 77%، تليها إندونيسيا بنسبة 71%، والمكسيك بنسبة 65%.

وانقسم البريطانيون إزاءها، إذ أيدها 40% وعارضها 42، وكان الأمريكيون أكثر ميلا إلى المعارضة بنسبة 46%، مع تأييد 29% فحسب لإلزامية التطعيم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا لقاحات كورونا التطعيم لكورونا

ألمانيا تتحقق في وفاة 10 أشخاص حصلوا على لقاح فايزر- بيونتيك

على عكس دول العالم.. إندونيسيا تلقح الشباب ضد كورونا أولا

حاخام إسرائيلي يحذر أتباعه: لقاح كورونا سيحولكم إلى مثليين