الجمعة 15 يناير 2021 09:36 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده تولي أهمية للعلاقات مع إيطاليا، معربًا عن رغبتهم في عقد القمة الثالثة بين حكومتي البلدين في أنقرة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين "أردوغان"، ورئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، الجمعة، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

ونقل البيان عن "أردوغان"، قوله: "نولي أهمية للعلاقات التركية الإيطالية، ونرغب في عقد القمة الثالثة بين حكومتي البلدين في تركيا، في أفضل وقت تسمح به ظروف انتشار وباء كورونا".

وبحث "أردوغان" و"كونتي"، خلال الاتصال، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، إضافة إلى المستجدات الإقليمية.

وشكر "أردوغان"، روما إزاء دعمها أنقرة، معربًا عن ثقته بأن إيطاليا ستوجه الاتحاد الأوروبي إلى انتهاج "موقف حكيم وعادل" شرقي البحر المتوسط.

ووصف "أردوغان"، التعاون الإيطالي مع حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا في ليبيا، بأنه "نافع".

وشهدت الأيام الماضية، مباحثات تركية مع عدد من الدول الأوروبية كإسبانيا والبرتغال وفرنسا، فضلا عن مباحثات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ولاحقا، عبر "أردوغان" عن رغبته في إعادة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي "إلى مسارها"، وفق رؤية طويلة الأمد، وهي خطوة رحب بها الاتحاد، مطالبا تركيا بتحويل رغبتها إلى أفعال ملموسة في شرق المتوسط.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قرر زعماء دول الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات ضد تركيا وتبني "قائمة سوداء" إضافية، بناء على قرار صدر في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بشأن فرض قيود ضد أنقرة بسبب أنشطة تنقيبها عن النفط والغاز بالبحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد