احتفاء إسرائيلي بالمشاركة في رالي دكار بالسعودية: صنعنا التاريخ

السبت 16 يناير 2021 06:56 م

احتفت وزارة الخارجية الإسرائيلية بمشاركة وفد رياضي إسرائيلي، في سباق رالي دكار للسيارات في السعودية، قائلة "لقد صنعنا التاريخ".

ونشر حساب "إسرائيل بالعربية" تغريدة مرفقة بصورة للوفد الرياضي قائلا "شارك وفد رياضي إسرائيلي في رالي دكار لسباق السيارات في السعودية".

وأضاف: "قالت الإسرائيلية نيريت أوفير أنا فخورة بتمثيل بلدي في هذه المنافسة، لقد صنعنا التاريخ".

من جانبه، نشر "جاي معيان" مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، "آرئيل شارون"، فيديو على صفحته في موقع "تويتر"، وعلق عليه بالقول: "للمرة الأولى: وفد رياضي من إسرائيل في السعودية يشترك في سباق رالي دكار. يوم للتاريخ! الرياضة في خدمة السلام بين عيال العمومة".

ولتأكيد مشاركة الوفد، نشر في تدوينة أخرى أسماء المشاركين قائلا: "أعضاء الطاقم الإسرائيلي الذين وصلوا إلى السعودية بجوازات سفر إسرائيلية، هم: داني بيرل – سائق، وتشارلي غوتليف – ملاح، وعومير بيرل – مدير، وعوفير شوشان (مندوب my heritage)، ود. نيريت أوفير – مستشارة".

وكان السباق الشهير انطلق في 1978 بين العاصمة الفرنسية ودكار عاصمة السنغال، لكنه خرج من القارة السمراء لأسباب أمنية في 2009.

ويقام السباق حاليا في السعودية بعد إقامته في أمريكا الجنوبية.

وسبق أن توقع "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن تقوم السعودية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، سواء عاجلا أم آجلا.

وكانت تقارير غربية، أفادت بأن موقف الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس ولي عهده ونجله الأمير "محمد بن سلمان"، الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات والبحرين في الأمر.

ولاحقا ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" تراجع عن اتفاق للتطبيع مع إسرائيل، توسّطت فيه الولايات المتحدة؛ بهدف مساومة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" عليه، بعد تنصيبه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رالي دكار السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية وفد رياضي إسرائيلي إسرائيل تطبيع

إيلاف السعودية تحاور متحدثا باسم الجيش الإسرائيلي

عقب رالي داكار.. إسرائيل تحتفي بمواطن سعودي دعا للتطبيع (فيديو)

فرنسا تحقق في محاولة اغتيال برالي داكار في السعودية