وزير النقل المصري مدافعا عن صفقة القطار الكهربائي: أفضل سعر

الأحد 17 يناير 2021 09:37 ص

دافع وزير النقل المصري الفريق "كامل الوزير"، عن صفقة إنشاء القطار الكهربائي السريع في مصر، والتي زادت من 3 مليارات إلى 9 مليارات ثم أخيرا إلى 23 مليار دولار.

وزعم "الوزير" أن "مصر حصلت على أفضل سعر وجودة وأقل توقيت لصالح شعبها".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، أن الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لديه قدرة عالية على الإقناع وخاصة الحديث مع أصحاب الشركات العالمية ويقدرونه ويخجلون منه، على حد قوله.

ونقل "الوزير" عن الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز العالمية "جو كايسر"، أنه وصف مصر في عهد "السيسي" مثل "القطار السريع تجري بسرعة وحديثة ومتطورة".

ومن المقرر أن يربط القطار الكهربائي بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، ومدينة العلمين الجديدة على ساحل البحر المتوسط، مروراً بالعاصمة الإدارية، ومدينتي السادس من أكتوبر (غرب العاصمة)، وبرج العرب بالأسكندرية.

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة الألمانية، أن تكلفة المشروع لن تتجاوز 3 مليارات دولار فقط.

وفي سبتمبر/آيلول الماضي، أعلنت وزارة النقل المصرية، فوز التحالف المصري الصيني (سامكريت-الهيئة العربية للتصنيع- CCECC– CRCC) بمناقصة تنفيذ مشروع القطار السريع (العين السخنة-العلمين) بكلفة إجمالية تقدر بنحو 9 مليارات دولار.

غير أن المصريين فوجئوا الخميس الماضي، بإعلان توقيع مذكرة التفاهم لتنفيذ المشروع بقيمة إجمالية 23 مليار دولار (ما يعادل 360 مليار جنيه)، أي بزيادة تقدر بنحو 14 مليار دولار عن الرقم المُعلن عنه قبل ما يزيد على 4 أشهر، وسط انتقادات بأن المشروع لا يخدم سوى الأغنياء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير النقل المصري القطار الكهربائي كامل الوزير عبدالفتاح السيسي سيمنز

في 4 أشهر.. تكلفة قطار مصر السريع ارتفعت 19 مليار دولار

بقيمة 23 مليار دولار.. مصر توقع عقد إنشاء القطار الكهربائي السريع

شركة ألمانية تتعاقد لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع في مصر