تفاديا للعقوبات.. شركة سويسرية تتوقف عن تأمين إنشاءات السيل الشمالي 2

الأحد 17 يناير 2021 10:54 ص

أفادت مصادر مطلعة، الأحد، بأن شركة Zurich Insurance Group ستتوقف عن تأمين إنشاءات مشروع "السيل الشمالي 2" لضخ الغاز الروسي إلى شمال أوروبا.

وأوضحت المصادر أن قرار الشركة السويسرية يعود إلى إمكانية تعرضها للعقوبات الأمريكية الجديدة الموجهة ضد مؤسسات تقدم خدمات التأمين ومنح الرخص التقنية للمشروع، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

ولم يصدر أي تعليق على النبأ من الشركة، التي أكدت لوكالة "نوفوستي" الروسية سابقا سعيها إلى الالتزام بجميع القواعد الخاصة بالعقوبات التزاما كاملا"، مشيرة إلى أنها لا تعلق على علاقاتها مع عملاء محددين لها.

و"السيل الشمالي 2" مشروع لمد أنبوبين من الغاز قدرتهما الإجمالية 55 مليار متر مكعب سنويا عبر قاع بحر البلطيق من سواحل روسيا إلى ألمانيا، ومنها إلى شمالي أوروبا.

واكتمل المشروع بنسبة 94%، لكن تم تعليق تنفيذه في ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد رفض إحدى الشركات المشاركة تنفيذ الأعمال الموكلة لها خوفا من العقوبات الأمريكية.

وكانت "رويترز" قد نقلت عن مصادرها، الخميس، أن الخارجية الأمريكية أخطرت الشركات الأوروبية التي تشتبه أنها تساعد في مد خط أنابيب الغاز الروسي، بأنها ستواجه خطر التعرض لعقوبات، وذلك في إطار استعداد إدارة "دونالد ترامب" لجولة أخيرة من التدابير العقابية المستهدفة لهذا المشروع.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

السيل الشمالي أوروبا روسيا عقوبات أمريكية دونالد ترامب

الكونجرس يخطط لتكثيف عقوبات السيل الشمالي.. والمفوضية الأوروبية تنتقد

بايدن يعارض فرض عقوبات جديدة على مشروع السيل الشمالي-2