بسبب كورونا.. عمان تغلق المنافذ البرية لمدة أسبوع

الأحد 17 يناير 2021 03:34 م

قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار كورونا، إغلاق المنافذ البرية لسلطنة عمان لمدة أسبوع قابلة للتمديد بدءا من الساعة السادسة من مساء الإثنين.

وأكدت اللجنة العليا أن الجهات المعنيّة ماضية في متابعة المخالفين لقراراتها ومعاقبتهم حمايةً لأفراد المجتمع من هذا المرض.

وأشارت إلى أنه لوحظ تهاون من قبل عدد متزايد من المواطنين والمقيمين في الالتزام بالإجراءات الاحترازيّة المعتمدة، خصوصًا عدم لبس الكمامة وإقامة التجمعات وبأعداد كبيرة من الناس للمناسبات الاجتماعية في الخِيام وهو ما قد يتسبب في تفشّي الفيروس في أوساط المجتمع.

وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في سلطنة عمان نحو 131 ألفا، فيما تخطت أعداد الوفيات نحو 1500 حالة.

وكانت اللجنة العليا المكلفة قررت منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها لمدة أسبوع ابتداء من صباح الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، باشرت سلطنة عمان حملة تلقيح ضد فيروس كورونا وأنهت إغلاق منافذها الحدودية البرية والجوية والبحرية يوم 29 ديسمبر/كانون الأول.

والأحد، بدأت سلطنة عمان تطعيم مواطنيها بالجرعة الثانية من لقاح "فايزر-بيونتيك"، المُضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، للمستهدفين الذين تلقوا الجرعة الأولى خلال الأيام الماضية.

وأعدت وزارة الصحة العُمانية استراتيجية للتطعيم تغطي 60% من السكان تقسم على عدة مراحل، وستغطي المرحلة الأولى 20% من النسبة المستهدفة بسبب محدودية التوريد في الفترة الحالية.

ولم تضع السلطنة صيغة قانونية لجعل اللقاح إجباريا، وسيكون أخذه بدافع من قناعة الأفراد في المجتمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا المنافذ البرية عمان لقاح

سلطنة عمان تسجل 116 إصابة و5 وفيات جديدة بكورونا

تداعيات كورونا.. عمان تحظر المناسبات الجماعية وتؤجل عودة التعليم