بعد ادعاءات موسيقار.. وفد دولي يزور سجن طرة المصري

الأحد 17 يناير 2021 04:54 م

تفقد وفد حقوقي وإعلامي، يضم ممثلي 16 وكالة عالمية، الأحد، مجمع سجون "طرة"، جنوبي العاصمة المصرية القاهرة، والذي تقول منظمات إن انتهاكات تمارس داخله.

ووفق بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية، فإن الزيارة كانت بهدف الوقوف على أوجه الرعاية داخل السجون المصرية خلال الفترة الأخيرة.

وغالبا ما يتم الترتيب مسبقا لمثل تلك الزيارات، في محاولة لتبييض وجه النظام المصري، الذي يواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات حقوقية جمة.

وطالب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون المصرية، اللواء "طارق مرزوق"، جميع الحاضرين "بنقل الصورة داخل قطاع السجون بشكل موضوعي دون تهويل أو تضخيم".

وأضاف: "قطاع السجون يقوم بدور فعال ومهمته تطبيق القانون، مع مراعاة الجوانب الإنسانية للنزلاء، وأن هدف القطاع هو تأهيل النزيل الذي خرج عن القانون خارج السجن".

وشملت الجولة، منطقة سجون طرة، وليمان طرة، فضلاً عن مستشفى السجن، ومكتبة السجن، إضافة إلى مشاهدة فيلم تسجيلي عن أوجه الرعاية الاجتماعية داخل السجون، وفق صحف مصرية.

ولم تعلن الوزارة، عن هوية أعضاء الوفد، لكن يتم انتقاء السجناء الذين يلتقون بهم بعناية، وسبق تقديمهم في برامج إعلامية وهم يلعبون كرة القدم، ويقومون بشواء اللحوم.

وتأتي الزيارة، بعد أيام من ادعاءات أدلى بها الموسيقار المعروف "هاني مهنا"، حول ظروف احتجازه عام 2014، متحدثا عن ظروف سجنه مع أبناء الرئيس المصري الراحل "حسني مبارك" (علاء وجمال) وعدد من رموز نظامه.

وشبه "مهنا"، ظروف السجن بـ"فندق الـ5 نجوم"، مؤكدا وجود صالة جيم، ومسجدا، وترابيزة تنس طاولة، وترابيزة بلياردو، إضافة إلى توافر كافة الأجهزة الكهربائية.

بينما تؤكد شهادات المعتقلين السياسيين، والذي يقدر أعدادهم بنحو 60 ألفا، وقوع الكثير من الانتهاكات، والتي من بينها عدم وجود إضاءة، وغياب الترتيبات الإنسانية للنوم والصرف الصحي ومراعاة الطقس، فضلا عن ضيق المساحة وعدم التهوية.

والعام الماضي، توفي أكثر من 70 شخصا، بسبب الأوضاع الصحية داخل السجون، وعدم تقديم خدمات طبية للمعتقلين، والحرمان من الأدوية والأغطية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السجون المصرية وزارة الداخلية المصرية سجون طرة

حصري.. الخليج الجديد يكشف تفاصيل جديدة لمجزرة سجن طرة