ستعود لعائلته.. تونس تقترب من فقدان أموال بن علي المنهوبة

الاثنين 18 يناير 2021 01:40 م

مرت 10 سنوات على فرار رئيس تونس الراحل "زين العابدين بن علي" وعائلته وأقاربه من البلاد عقب ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، إلا أن الحكومات التونسية المتعاقبة لم تتمكن بعد من استرجاع الأموال المنهوبة المودعة في البنوك الأجنبية.

ومن المنتظر أن تنتهي غدا الثلاثاء، المدة القانونية لتجميد أموال عائلة "بن علي" وأقربائه في البنوك السويسرية، ما سيمكنها من رفع استرجاعها الأموال والأصول دون وجه حق، وفق ما ذكرت منظمة "أنا يقظ" التونسية (مستقلة) في بيان الجمعة.

وقبل أيام، قالت صحيفة "لوتان" السويسرية، إن السباق مع الزمن قد بدأ قبل أن تضيع من تونس الثلاثاء عند منتصف الليل، فرصة استرجاع 200 مليون فرنك سويسري (نحو 225 مليون دولار)، اختلستها جماعة الرئيس السابق "بن علي".

وأشارت الصحيفة، إلى أن المجلس الاتحادي السويسري كان قد أصدر أمرا بتجميد أصول بن علي مع 36 من أقاربه يوم 19 يناير/كانون الثاني 2011، بعد 5 أيام من هروبه.

غير أن للأشخاص المدرجين في الأمر، وفق الصحيفة، حق استرداد الجزء الأكبر من هذا المبلغ عندما ينتهي التجميد الإداري منتصف ليلة الثلاثاء، بعد فترة قانونية مدتها 10 سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى أن جزءا من الأموال بقيمة 60 مليون فرنك (نحو 67 مليون دولار) تم تجميده بأمر قضائي وسيظل آمنا مهما حدث، وقد استعادت منها الدولة التونسية حتى الآن 4.27 مليون دولار.

في وقت سابق السبت، بحث رئيس الجمهورية التونسية "قيس سعيد" ورئيس الحكومة "هشام المشيشي" ضرورة التحرك بأقصى سرعة حتى لا تنقضي المدة القانونية وتضيع معها حقوق الشعب التونسي.

ولم تعلن تونس بعد بشكل رسمي قيمة الأموال التي هربها الرئيس الراحل ومقربون منه إلى مصارف أجنبية، ويقدر فرع منظمة الشفافية الدولية في تونس هذه الأموال بنحو 23 مليار دولار. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس أموال بن علي ثورة تونس زين العابدين بن علي أموال مهربة ثورة

حكومة تونس سعت لإلغاء تجميد أموال صهر بن علي

تونس تعلن استعادة مليون دولار من أموالها المنهوبة بعهد بن علي

تونس.. تسجيلات صوتية تكشف اللحظات الأخيرة من حكم بن علي

تسجيلات تكشف غسل أموال وامتيازات ضخمة لزوجة بن علي بالسعودية