تركيا تعتبر المصالحة الخليجية خطوة إيجابية في علاقتها بدول المنطقة

الاثنين 18 يناير 2021 07:19 م

أشادت وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان"، بالمصالحة الخليجية، مؤكدة أنها ستنعكس إيجاباً على التعاون بين بلادها ودول المنطقة.

وأضافت في تصريحات أدلت بها، الإثنين، خلال لقائها وفداً من "جمعية المراسلين الاقتصاديين" في تركيا، أن المصالحة التي تمت خلال قمة مجلس التعاون الخليجي الـ 41، "خطوة إيجابية".

وأوضحت أن الجميع متفق على أن مواصلة المقاطعة والحصار المفروض (على قطر)، خطوة غير صائبة، وبالأخص خلال مرحلة وباء كورونا الذي تكون فيه البلدان الجارة بأمس الحاجة لبعضها البعض، وفق تعبيرها.

وأكدت "بكجان" أن المصالحة الخليجية لن تؤثر فقط على التعاون بين البلدان الخليج، بل ستنعكس إيجاباً أيضاً على التعاون بين تركيا وبلدان المنطقة.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الجاري، عقدت قمة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا بالسعودية، بمشاركة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، وأسفرت عن توقيع اتفاق للمصالحة الخليجية.

وكانت منطقة الخليج شهدت أزمة حادة، إثر فرض السعودية والبحرين والإمارات ومصر حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر في يونيو/ حزيران 2017، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، آنذاك، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا المصالحة الخليجية

أردوغان: تركيا تحيي وتبارك المصالحة الخليجية

تشمل الكويت وعمان وقطر.. جاويش أوغلو يبدأ جولة خليجية الثلاثاء

تركيا تؤكد استعدادها لشراكة استراتيجية مع دول الخليج