الثلاثاء 19 يناير 2021 08:31 ص

قال سفير بريطانيا لدى الخرطوم "صديق عرفان" إن بلاده تتفهم موقف السودان بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الري والموارد المائية "ياسر عباس"، مع "عرفان" في العاصمة الخرطوم، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وأوضح البيان أن السفير البريطاني وعد بالعمل على بحث تمويل قطاع مياه الشرب في السودان بالتنسيق مع الجهات المانحة والفريق الفني بوزارة الري السودانية.

وأكد الدبلوماسي البريطاني بحسب المصدر ذاته، تفهم بلاده لموقف السودان بشأن سد النهضة، ووعد بدعم الملف للوصول إلى اتفاق مرض للدول الثلاث، السودان ومصر وإثيوبيا.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن السودان، بحثه "خيارات بديلة" (لم يوضحها) بسبب "تعثر" المفاوضات التي تجرى مع مصر وإثيوبيا حول سد النهضة.

وفي 10 يناير/ كانون الثاني الجاري، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن اجتماعا سداسيا بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا فشل في التوصل إلى صيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد "النهضة" الإثيوبي.

وفي اليوم التالي، أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، "عمر قمر الدين"، آنذاك عن تقديم بلاده اشتراطات للاتحاد الأفريقي للعودة لمفاوضات "ذات جدوى" في ملف سد النهضة، ملوحا بأن الخرطوم لديها "خيارات" أخرى، لم يوضحها.

ومنذ 9 سنوات، تخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد.

وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.

المصدر | الأناضول