قناة عبرية: مصر والأردن يتحركان لمنع حماس من الفوز بالانتخابات الفلسطينية

الثلاثاء 19 يناير 2021 06:30 م

قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، الثلاثاء، إن مصر والأردن يضغطان على رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" لتوحيد صفوف حركة "فتح" قبل الانتخابات المقبلة، كي تستطيع مواجهة حركة "حماس".

وتريد القاهرة وعمان أن تدخل "فتح" الانتحابات المقبلة بقائمة موحدة دون انقسامات، لهذا الغرض.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن الرسالة نقلها كل من رئيس المخابرات المصرية "عباس كامل"، والأردنية "أحمد حسني"، خلال لقائهما "عباس" في رام الله، الأحد الماضي.

ونقلت "كان" عن مصدر، وصفته بالمطلع، أن المسؤولين المصري والأردني قالا لـ"عباس"، في اللقاء الذي جرى بحضور رئيس المخابرات الفلسطينية "ماجد فرج" إن "فتح يجب أن تدخل الانتخابات قوية ومتماسكة".

وأكد المصدر أن رئيسي المخابرات المصرية والأردنية "لم يطالبا الرئيس الفلسطيني بإدراج منافسه محمد دحلان (المقيم في الإمارات) على قائمة فتح في الانتخابات البرلمانية".

وأضافت المصادر أن "الأردنيين يخشون من احتمال أن تحقق حماس إنجازات في هذه الانتخابات".

والجمعة الماضي، أصدر "عباس" مرسوما يقضي بإجراء الانتخابات على 3 مراحل: التشريعية في 22 مايو/أيار المقبل، والرئاسية في 31 يوليو/تموز المقبل، والمجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير) في 31 أغسطس/آب المقبل.

وقالت القناة نقلا عن المصادر ذاتها: إن "عباس لن يتوقف في الانتخابات البرلمانية في مايو/أيار، لكنه سيستمر في الانتخابات الرئاسية في أواخر يوليو/تموز، بشرط أن تسمح حماس بإجراء انتخابات في غزة، وتسمح إسرائيل بإجراء انتخابات في القدس الشرقية، وتعطي إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجديدة مباركتها للعملية".

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة فاز فيها "عباس".

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، و"فتح"، وأسفرت وساطات واتفاقات عديدة، مطلع الشهر الجاري، عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الفلسطينية محمود عباس مصر الأردن فتح حماس انقسام

عباس يلتقي رئيسي مخابرات مصر والأردن.. ماذا بحثوا؟

قبيل اجتماع القاهرة.. لقاء وشيك بين فتح وحماس بالدوحة

هنية يبحث مع ملادينوف مسار الانتخابات الفلسطينية

دحلان في مواجهة عباس.. حسابات معقدة في الانتخابات الفلسطينية المقبلة

إسرائيل تحذر قياديا بحماس بالضفة من الترشح في الانتخابات الفلسطينية

لبحث المصالحة والانتخابات.. فتح وحماس: الحوار الشامل يبدأ بالقاهرة 8 فبراير

مصر تستغل القضية الفلسطينية لمقايضة حقوق الإنسان مع إدارة بايدن

الأردن وحماس.. اتصالات ثم تقارب محتمل تفرضه مواجهة إسرائيل