أردوغان يزور قبر أربكان في إسطنبول (فيديو)

الثلاثاء 19 يناير 2021 06:49 م

زار الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، قبر رئيس الوزراء الأسبق "نجم الدين أربكان" في مدينة إسطنبول.

وجاءت هذه الزيارة بعد صلاة الجنازة على عالمة الاجتماع التركية "نور فيرجين".

ورافق "أردوغان" في الزيارة، المتحدث باسم الرئاسة التركية "إيراهيم قالن"، ووالي ولاية إسطنبول "علي يرلي كايا"، وعدد من المسؤولين الأتراك.

و"نجم الدين أربكان" ولد في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1926 ووافته المنية في 27 فبراير/شباط 2011، وهو مهندس وسياسي تركي تولى رئاسة حزب "الرفاه" ورئاسة وزراء تركيا في الفترة بين 1996 و1997.

وتولى "أربكان" رئاسة حكومة ائتلافية عام 1996، وخلال أقل من عام قضاه رئيسا للحكومة التركية، سعى إلى الانفتاح بقوة على العالم الإسلامي، حتى بدا كأنه يريد استعادة دور تركيا الإسلامي القيادي، فبدأ ولايته بزيارة إلى كل من ليبيا وإيران، وأعلن عن تشكيل مجموعة الثماني الإسلامية التي تضم إلى جانب تركيا أكبر 7 دول إسلامية (إيران وباكستان وإندونيسيا ومصر ونيجيريا وبنجلاديش وماليزيا)، لكنه اضطرّ إلى الاستقالة بعد عام تحت ضغط الجيش.

وفي عام 1998 تم حظر حزب "الرفاة"، وأحيل "أربكان" إلى القضاء بتهم مختلفة، منها انتهاك مواثيق علمانية الدولة، ومنع من مزاولة النشاط السياسي لخمس سنوات، وفي عام 2003  جرى اعتقاله ومحاكمته في نفس العام بتهمة اختلاس أموال من حزب "الرفاة" المنحل، وحكم على الرجل بسنتين سجنا وكان يبلغ من العمر وقتها 77 عاما.

وكان "أربكان" مرشدًا لعدد من القادة الحاليين، بينهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، والرئيس السابق "عبدالله جول".

ويحرص "أردوغان" على زيارة قبر "أربكان" في مناسبات متعددة، كان أبرزها تلك الزيارة عقب نجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية بـ"نعم"، وهي التعديلات التي كانت تهم الرئيس التركي وحزب "العدالة والتنمية".

ويزور "أردوغان" أيضا بشكل شبه دوري، رئيس الوزراء التركي الأسبق "عدنان مندريس"، وزار منذ سنوات قليلة قبر الرئيس التركي الأسبق "تورجوت أوزال".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان نجم الدين أربكان قبر زيارة إسطنبول

بعد فوز «نعم».. لماذا زار «أردوغان» مقابر «مندريس» و«أوزال» و«أربكان»؟

أردوغان في ذكرى وفاة أربكان: نترحم على رجل دولة وسياسة وعلم

أردوغان عن انقلاب 1997: سجنوني لكنني أصبحت رئيسا للجمهورية

خبراء: الانتخابات وراء اختيار شخصية أربكانية لرئاسة العدالة والتنمية بإسطنبول

أردوغان: حققنا حلم أربكان في تركيا.. وهذا ما قدمه الراحل للمسلمين