أردوغان: حققنا حلم أربكان في تركيا.. وهذا ما قدمه الراحل للمسلمين

الجمعة 22 أكتوبر 2021 01:29 م

اعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أنه نجح بتحقيق جزء كبير من الأحلام التي كان يريد رئيس الوزراء الراحل "نجم الدين أربكان" تحقيقها.

وفي رسالة وجهها، الجمعة، إلى الندوة الرابعة التي حملت عنوان "أربكان والرؤية الوطنية"، والتي نظمها مركز الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية "ESAM" في جامعة حجي بيرم ولي بإسطنبول، قال "أردوغان" إن "أربكان" كان يحلم برؤية تركيا قوية وكبيرة تتمتع بالرفاه.

وأضاف: "أريد أن أقول وبكل صراحة، إن قسماً كبيراً من الأحلام التي رسمها المرحوم أربكان، ووهب عمره لها وتعذَّب من أجلها، الحمد لله حققناها في الأعوام الـ19 الماضية".

وأوضح الرئيس التركي أن من أكبر الإسهامات التي قدمها "أربكان"، كانت دفع المسلمين إلى ممارسة السياسة المدنية الديمقراطية.

واقتبس "أردوغان"، في رسالته، مقولة شهيرة لـ"أربكان" يقول فيها: "مسلمون لا يهتمون بالسياسة، سيحكمهم سياسيون لا يهتمون بالمسلمين".

وينظر إلى "أربكان" على أنه الأستاذ والملهم لـ"أردوغان" في مسيرته السياسية.

يذكر أن "أردوغان" كان عضوا في حزب "الرفاه" الذي أسسه "أربكان" وتولى منصب عمدة إسطنبول عن الحزب في 1994 قبل أن يسجن لاحقا من السلطات العلمانية عام 1998.

وولد "أربكان" في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1926، ووافته المنية في 27 فبراير/شباط 2011، وهو مهندس وسياسي تركي تولى رئاسة حزب الرفاه ورئاسة وزراء تركيا في الفترة بين عامي 1996 و1997.

وتحيي تركيا في 28 فبراير/شباط من كل عام ذكرى انقلاب عام 1997؛ حيث عقدت قيادة مجلس الأمن القومي التركي في هذا التاريخ، اجتماعا مهد لبداية ما بات يشار إليه في التاريخ السياسي باسم "انقلاب ما بعد الحداثة".

وواجهت الحكومة الائتلافية التي تأسست في 28 يونيو/حزيران 1996، برئاسة الراحل "أربكان"، اتهامات بـ"تشكيل خطر على النظام" و"دعم الرجعية"، بعد فترة وجيزة من تسلمها مهام عملها، حيث أُرغم على تقديم استقالته بعدها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا نجم الدين أربكان رجب طيب أدوغان حزب الرفاه

أردوغان يزور قبر أربكان في إسطنبول (فيديو)

تركيا.. نجل أربكان يسحب ترشحه للرئاسة ويعود إلى تحالف أردوغان

لماذا ينظر المسلمون الغربيون إلى تركيا باعتبارها ملاذا آمنا؟