نتنياهو يتحدى بايدن بـ2.572 وحدة استيطانية جديدة بالضفة المحتلة

الأربعاء 20 يناير 2021 09:14 ص

نشر الاحتلال الإسرائيلي، مناقصات لبناء ألفين و572 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بحسب منظمة حقوقية.

وقالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية (غير حكومية)، في بيان، إن وزارة الإسكان وسلطة الأراضي، نشرت الثلاثاء مناقصات لبناء ألفين و572 وحدة استيطانية جديدة خارج الخط الأخضر (حدود عام 1967).

والوحدات الاستيطانية الجديدة هي 2112 في مستوطنات بأنحاء الضفة الغربية المحتلة، و460 في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وفق المنظمة.

وأضافت أن "حكومة (بنيامين) نتنياهو تواصل مساعيها لإلحاق أكبر قدر ممكن من الأضرار بفرص (تحقيق) السلام حتى الدقائق الأخيرة قبل تبادل السلطة في واشنطن"، في إشارة إلى بدء رئاسة "جو بايدن"، الأربعاء، خلفا لـ"دونالد ترامب".

وتابعت أن "مناقصات اليوم (الثلاثاء) تُضاف إلى 780 وحدة استيطانية تم التصديق عليها في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بجانب فتح مناقصة لآلاف الوحدات في (حي) جفعات همتوس (الاستيطاني بالقدس الشرقية)، وإنفاق المليارات على طرق وبنى تحتية ستؤدي إلى مضاعفة عدد المستوطنين".

والإثنين، أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، عن أمله أن يتدخل "بايدن" وإدارته والمجتمع الدولي للجم الاستيطان الإسرائيلي، وحماية "حل الدولتين".

واعتبرت "السلام الآن" أن "نتنياهو" يبعث برسالة إلى بايدن مفادها أنه لن يمنحه يوما واحدا من الهدوء، وأنه صوب مواجهة مع الإدارة الجديدة في واشنطن.

وفي وقت سابق الثلاثاء، فشل نتنياهو في "شرعنة" بؤر استيطانية مقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة في الضفة الغربية، بعد تحذيرات من داخل حكومته بأن تلك الخطوة من شأنها "توريط" إسرائيل على الساحة الدولية ومع إدارة "بايدن".

وقالت القناة "12" التلفزيونية (خاصة)، إن "نتنياهو" يحاول منذ الإثنين، استصدار قرار حكومي بـ"شرعنة" عدد من البؤر الاستيطانية، لكنه اصطدم بمعارضة شديدة من وزارتي الخارجية والعدل، وانتهى الأمر بإحباط مساعيه من جانب وزير الدفاع "بيني غانتس".

والبؤر الاستيطانية هي تجمعات لمستوطنين مقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة، و"شرعنتها" تعني الاعتراف بها مستوطنات جديدة وربطها بالتجمعات الكبيرة، وبالعمق الإسرائيلي.‎

ويتهم الفلسطينيون إدارة "ترامب" بالانحياز التام إلى إسرائيل، فخلال فترة رئاسته مثلا تضاعف الاستيطان 4 مرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق "السلام الآن".

وفي وقت سابق الثلاثاء، طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إسرائيل بالتراجع عن قرارها بناء 780 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وحذر "غوتيريش"، في بيان، من أن "هذا القرار يشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وإرساء سلام عادل ودائم وشامل". 
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاستيطان بنيامين نتنياهو جو بايدن حركة السلام الآن

منظمة إسرائيلية تؤكد: الاستيطان تضاعف في عهد ترامب

في رسالة لبايدن.. نتنياهو يتطرق لاتفاقيات التطبيع والتهديد الإيراني

القمة الأفريقية: المستوطنات الإسرائيلية انتهاك غير قانوني

صندوق كاكال اليهودي يسعى لتغيير سياساته لتعزيز الاستيطان في الضفة