أول ظهور علني للملياردير الصيني مؤسس علي بابا منذ 3 أشهر

الأربعاء 20 يناير 2021 11:00 ص

ظهر الملياردير الصيني مؤسس "علي بابا"، "جاك ما" بشكل علني للمرة الأولى منذ ما يقرب من 3 أشهر، من خلال حديثه عبر الفيديو في حدث خيري، الأربعاء، وفقًا لما ذكره تقرير إعلامي صيني.

كما أظهر مقطع فيديو آخر في نفس التقرير "ما" في زيارة حديثة إلى مدرسة ابتدائية بمقاطعة تونجلو بالقرب من هانجتشو حيث يقع مقر "آنت" و"علي بابا جروب". 

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها "ما" علنًا منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما ألقى مؤسس "علي بابا" خطابًا مثيرًا للجدل في منتدى مالي في شنجهاي، وانتقد المنظمين لخنقهم الابتكار المالي والتكنولوجي.

وبعد أيام من الخطاب، استدعت جهات تنظيمية صينية "ما" وأكبر مسؤولين تنفيذيين في "آنت جروب" إلى اجتماع مغلق أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واضطرت شركة التكنولوجيا المالية "آنت" تعليق اكتتابها العام الذي كان يتجه لجمع أكثر من 34 مليار دولار. 

وظل "ما" بعيدًا عن الأنظار منذ ذلك الحين، ما آثار تكهنات واسعة النطاق حول سبب اختفائه. 

إلى جانب ذلك خضعت "علي بابا" وعدد قليل من شركات الإنترنت والتجارة الإلكترونية للتدقيق مؤخرًا من جانب هيئات مكافحة الاحتكار في الصين. 

وبدعم من عودة ظهور "ما"، ارتفع سهم "علي بابا جروب" المدرج في هونج كونج بحوالي 8% إلى 263.8 دولار هونج كونج، في تمام الساعة 09:07 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة. 

وجنى "جاك" الذي يبلغ من العمر 56 عاما، ما يقرب من 48 مليار دولار، بعد تأسيس شركة "علي بابا"، والذي يعتبر النسخة الآسيوية من عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون".

وكانت علاقة رجل الأعمال الصيني وطيدة بالنظام الشيوعي، قبل أن تنقلب حكومة الصين عليه، بسبب انتقاده للمنظمين والبنوك المملوكة للدولة خلال مؤتمر التكنولوجيا المالية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب الصحيفة نفسها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي بابا الصين

بعد انتقاده النظام الصيني.. اختفاء مؤسس علي بابا في ظروف غامضة

2.78 مليار دولار.. بكين تغرم "علي بابا" أكبر غرامة في تاريخ الشركات الصينية

مؤسس علي بابا يتخلى عن السيطرة على شركة آنت جروب