2.78 مليار دولار.. بكين تغرم "علي بابا" أكبر غرامة في تاريخ الشركات الصينية

السبت 10 أبريل 2021 08:25 ص

أعلنت المديرية الصينية للتحكم بالسوق تغريم شركة "علي بابا" 18.34 مليار يوان (2.78 مليار دولار)؛بسبب انتهاك تشريع مكافحة الاحتكار.

وجاء المديرية في بيان إنها "قررت فرض غرامة بنسبة 4% من قيمة المبيعات الداخلية للشركة في عام 2019، التي بلغت 455.712 مليار يوان، لتبلغ الغرامة 18.228 مليار يوان".

وأوضحت أن هذه الغرامة تأتي "وفقا للمادتين 47 و48 من قانون مكافحة الاحتكار، ومع مراعاة طابع ومدة ونطاق نشاط شركة علي بابا غير الشرعي".

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن شركة "آنت جروب" للتكنولوجيا المالية التابعة لمجموعة "علي بابا" تخطط لإعادة تشكيل نفسها كشركة مالية قابضة تحت إشراف البنك المركزي الصيني بعد ضغوط من الجهات التنظيمية، التي عرقلت في وقت سابق الطرح التاريخي لأسهمها في البورصة.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، إن الشركة قدمت مخططا لإعادة الهيكلة، والذي يمكن الانتهاء منه قبل دخول الصين عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي تستمر لمدة أسبوع في منتصف فبراير/ شباط.

وقال البنك المركزي الصيني إن الشركة تسيطر على مجموعة من المؤسسات المالية، بما في ذلك الأوراق المالية وشركات التأمين، ويجب أن تنشئ شركة قابضة وفقا للقانون.

وعطل المنظمون الصينيون، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الاكتتاب العام الأولي لشركة "آنت" البالغ قيمته 37 مليار دولار في بورصتي شنجهاي وهونغ كونج، والذي كان من المقرر أن يكون الأكبر في العالم.

وكان "جاك ما"، مالك الشركة وأحد أغنى أغنياء قارة آسيا والذي تقدر ثروته بنحو 58 مليار دولار، قد اختفى عن الأنظار، عقب كلمة ألقاها في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، وانتقد فيه النظام المالي في بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين على بابا غرامة مالية احتكار

من بينها تيك توك.. الصين تحذر شركات تكنولوجيا عملاقة بسبب ممارسات مالية