اعتبارا من الأربعاء.. بايدن يصدر 17 أمرا رئاسيا للتراجع عن تدابير ترامب

الأربعاء 20 يناير 2021 01:47 م

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية، الأربعاء، بأن الرئيس "جو بايدن" سيصدر اعتبارا من الأربعاء 17 أمراً رئاسياً للتراجع عن تدابير اتخذها "دونالد ترامب"، وذلك بعد تنصيبه رسمياً الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما أفاد مستشاروه.

وقالت وسائل الإعلام إن "بايدن" سيلغي انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية وسيتعهد بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس حول المناخ.

كما سيلغي "بايدن" مرسوم "ترامب" حول حظر سفر مواطني دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وسيعلق أعمال بناء جدار على حدود المكسيك وتمويله بموازنة من البنتاجون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية معارك سياسية وقضائية حادة.

ومن المنتظر أن يؤدي "بايدن اليمين الدستورية فى حفل التنصيب، إيذاناً بتوليه رسمياً مقاليد الحكم، وبدء ولايته الرئاسية لأربع سنوات، ليكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

ومع أنه تمنى أخيراً حظاً موفقاً لـ"بايدن" في رسالة فيديو، فإن الرئيس "دونالد ترامب" لم يهنئ أبداً الرئيس المنتخب، وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاماً، ولن يحضر حفل تنصيبه في واشنطن الأربعاء.

وسيكون "باراك أوباما" و"جورج بوش" و"بيل كلينتون" في الصفوف الأمامية خلال حفل تنصيب الرئيس الديمقراطي المرتقب عند الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت جرينتش)، وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية في العاصمة الفيدرالية.

وسيدخل هذا النهار كتب التاريخ في الولايات المتحدة، خصوصاً بسبب وصول امرأة إلى منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، وستصبح "كامالا هاريس" (56 عاما) أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن ترامب أوامر رئاسية حظر السفر منظمة الصحة

من أجل عالم أفضل.. الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن لبناء ميثاق جديد

ترتيبات الرحيل والتنصيب.. ترامب يرفض أمرين وبايدن يصل واشنطن

أول مكالمة.. بايدن وجونسون يبحثان الموقف من إيران والصين وروسيا