الأربعاء 20 يناير 2021 08:41 ص

وصل الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، الأربعاء، إلى واشنطن قبل تنصيبه رئيسا للبلاد، بينما يغادر الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب" العاصمة، إلى قاعدة "أندروز" قبيل مغادرته إلى فلوريدا.

ولن يشارك "ترامب" في استقبال "بايدن" متجاهلا أحد أعرق التقاليد الأمريكية في عملية نقل السلطة، على أن يقوم رئيس العمليات والخدمات المنزلية في البيت الأبيض، "تيموثي هارليث" بالترحيب باستقبال الرئيس المنتخب، بينما سيحضر نائب الرئيس الحالي "مايك بنس" حفل التنصيب"، وفق "الجزيرة".

ووفق الـ(CNN) فإن "ترامب" لا ينوي كذلك ترك خطاب لـ"بايدن" في المكتب البيضاوي، وهو تقليد يحمل قيمة كبيرة في مراسم التسلم.

وتزامنا مع وصول "بايدن" إلى واشنطن، وسط انتشار أمني مكثف، بث البيت الأبيض تسجيلا لخطاب "ترامب"، الذي أكد فيه أنه سيسلم الأربعاء السلطة لإدارة جديدة، متجاهلا ذكر اسم خلفه.

ووسط تأهب أمني عال، جرى استبعاد عنصرين من الحرس الوطني في واشنطن من مهمة تأمين حفل التنصيب، وذلك بعد ثبوت علاقتهما بجماعات يمينية متطرفة، بحسب "أسوشيتد برس".

وصرح مسؤول عسكري وآخر بالاستخبارات اشترطا عدم الكشف عن هويتيهما، أنه تبين أن لعضوي الحرس الوطني صلات بميليشيات الجماعات اليمينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، "جوناثان هوفمان"، إن 12 عنصرا من الحرس الوطني تم استبعادهم لأسباب مختلفة.

وينتشر 25 ألفا من عناصر الحرس الوطني في واشنطن لمساعدة قوات الأمن في تأمين حفل تنصيب الرئيس، وسط تعليمات باعتقال ومحاكمة أي شخص يحاول أن يستخدم العنف لإفساد يوم التنصيب.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة