حزب العمال البريطاني يستعين بجاسوس إسرائيلي سابق

الأربعاء 20 يناير 2021 04:38 م

استعان حزب العمل البريطاني بجاسوس إسرائيلي سابق للمساعدة في إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، حسبما كشف موقع "انتفاضة إلكترونية".

ونقل الموقع عن مصدر مطلع أن الجاسوس السابق اسمه "عساف كابلان"، وبدأ العمل في مكتب زعيم حزب العمال اليميني "كير ستارمر" اعتباراً من الشهر الماضي في وظيفة "مدير الاستماع الاجتماعي وتنظيم السوشيال ميديا".

كان "كابلان" في المخابرات العسكرية الإسرائيلية لما يقرب من 5 سنوات، ضابطًا في الوحدة 8200 سيئة السمعة، ضمن فرع الحرب الإلكترونية التابع لها.

والوحدة 8200 متخصصة في التجسس والقرصنة والتشفير، وتمارس الابتزاز والمراقبة الجماعية والتمييز المنهجي ضد الفلسطينيين.

وفي عام 2014، قامت مجموعة من المخبرين بتفصيل كيف تتجسس الوحدة على المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

ووفقًا لملفه الشخصي على "لينكدإن"، كان "كابلان" يعمل في قسم المخابرات العسكرية بالجيش الإسرائيلي من مايو/أيار 2009 إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2013، كما كان محلل استخبارات في الوحدة 8200 ثم ضابطًا.

ولفت "الانتفاضة الإلكترونية" إلى أن جرائم الوحدة 8200 لا يتضرر منها الفلسطينيون وحدهم، مبرزةً اشتهارها بأنها "مصنع لإعداد الجواسيس الإسرائيليين ذوي التقنية العالية" الذين تم ربطهم بـ"انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان والتدخل المتزايد في جميع أنحاء العالم".

ويزعم "كابلان" عبر حسابه في "لينكدإن" أنه يتمتع بخبرة في استخدام "منصة المراقبة الرقمية" وكذلك "التحليل البشري" لمراقبة الناخبين في الانتخابات الإسرائيلية.

ويبدو أنه اختير للمنصب في بريطانيا لهذه المهارات المزعومة إذ تضم لائحة مهام مدير الاستماع بحزب العمال قيادة الجهود لـ"تحدي المعلومات المضللة عبر الإنترنت" حول الحزب، ومساعدته في الفوز بالانتخابات.

لكن مؤهلاته في هذا السياق مشكوك فيها إذ، وفق ملفه على "لينكدإن"، كان نائب رئيس حملة حزب العمل الإسرائيلي لانتخابات الكنيست في أبريل/نيسان عام 2019. وشهدت تلك الانتخابات انهيار حزب العمل بالحصول على 6 مقاعد فقط بعدما كان صاحب الأغلبية.

لكن توظيف الجاسوس الإسرائيلي السابق يتناغم مع سياسات زعيم الجناح اليميني لحزب العمال "كير ستارمر"، الذي عمل على تطهير الحزب من عناصر اليسار والمتضامنين مع فلسطين منذ أن خلف "جيرمي كوربين" في رئاسته العام الماضي.

وتُظهر حسابات التواصل الاجتماعي لـ"كابلان" إقامته علاقات مع اللوبي الإسرائيلي داخل حزب العمال في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى جاسوس إسرائيلي سابق واحد على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب العمال بريطانيا جاسوس إسرائيلي

العمال البريطاني في مأزق قانوني لتعيينه جاسوسا إسرائيليا ضمن طاقمه

زعيم العمال البريطاني يغازل إسرائيل: معاداة الصهيونية مناقضة لتقاليد الحزب