روسيا توافق «مبدئيا» على مقترح أمريكي بتنسيق الطلعات الجوية فوق سوريا

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 01:10 ص

أعلنت روسيا موافقتها من حيث المبدأ على مقترحات أمريكية لتنسيق الطلعات الجوية فوق سوريا، والتي بدأتها موسكو الأربعاء الماضي.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن «أناتولي أنتونوف» نائب وزير الدفاع، قوله إن الجيش الروسي يوافق من حيث المبدأ على مقترحات تقدمت بها الولايات المتحدة لتنسيق الطلعات الجوية العسكرية فوق سوريا، وفق وكالة «رويترز».

وقبل أيام، أعلن وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا التي تشن كل منهما ضربات جوية في سوريا، عن اتفاقهما على تنظيم لقاء بأسرع وقت ممكن بين عسكريي البلدين «لتحاشي حدوث أي حادث بين طيرانهما».

وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»: «اتفقنا على أن يجري العسكريون اتصالات في ما بينهم قريبا جدا»، في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» على ضرورة إجراء «محادثات بين العسكريين بأسرع وقت ممكن».

وكان الوزيران يتحدثان أمام الصحفيين في ختام اجتماع «مجلس الأمن» بعد ساعات على حصول أولى الغارات الروسية في سوريا.

وأمس الإثنين، كشف مصدران بوزارة الدفاع الأمريكية «بنتاغون»، لشبكة «سي إن إن» الإخبارية، إن آخر تقييم للتواجد الروسي في سوريا يظهر إرسال تعزيزات بأسلحة برية هجومية، لاستخدامها غرب سوريا ضد قوات المعارضة بعيدا عن عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية». (طالع المزيد)

وكان الطيران الروسي بدأ الأسبوع الماضي غارات جوية في سوريا. وزعمت موسكو أن هذه الضربات موجهة فقط إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن أنقرة وحلفاءها الغربيين يتهمون موسكو بتركيز هجماتها على قوات «المعارضة المعتدلة» المعارضة لـ«بشار الأسد».

 

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا الجيش الروسي أمريكا كيري لافروف التدخل العسكري الروسي

روسيا و«إسرائيل» تبدأن مباحثات للتنسيق العسكري في سوريا

«البنتاغون» تتوقع هجوما بريا روسيا على مناهضي «الأسد» خلال أيام

روسيا وأميركا: غموض دبلوماسي لا يحجب الحقائق الجيوسياسية

أمريكا وروسيا تتفقان على لقاء عسكري حول سوريا في أقرب وقت

«الناتو»: لابد من التنسيق بين التحالف الدولي وروسيا في سوريا لتجنب أي حوادث

«الناتو»: روسيا تحشد قوات جوية وبرية في سوريا وتكثف وجودها البحري

الحملة الروسية .. والسذاجة الأمريكية