الأربعاء 20 يناير 2021 08:07 م

وجهت المديرة التنفيذية لمنظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي" (DAWN) "سارة ليا ويتسن"، رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، قائلة له "نراك في المحكمة".

جاء ذلك في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" عقب تنصيب "جو بايدن" رئيسا للولايات المتحدة، وخروج "دونالد ترامب" من البيت الأبيض والذي كان صديقا لـ"بن سلمان" ويسعى لتحصينه من المحاكمة أمام القضاء الأمريكي ولم ينجح في ذلك.

وقالت الحقوقية البارزة التي عملت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"في تغريدتها: "شخص ما يمر بيوم فظيع، ليس جيدًا، سيء جدًا لأنه لم يحصل على طلب الحصانة الضعيف الذي حاول ترامب منحه له.. أراك في المحكمة سيد محمد بن سلمان".

وقبل أيام، كشفت شبكة "CNN" الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية كانت تدرس طلبا لتوفير الحصانة لـ"بن سلمان" من الملاحقة القضائية في قضية رفعها ضده ضابط الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري" المقيم في كندا، والذي حاول "بن سلمان" اغتياله.

وآنذاك، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ذلك الإجراء يهدد بنسف مساعي مقاضاة "بن سلمان" في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وفي قضية أخرى، انتقدت "سارة ليا ويتسن" صفقة مقاتلات "إف-35" التي وقعتها الإمارات مع "ترامب" في الساعات الأخيرة من ولايته الرئاسية.

وتساءلت: "هل تعتقد الإمارات بجد أنه بإمكانها التلاعب بالشعب الأمريكي من خلال حشر عقد مع إدارة ترامب المنتهية الصلاحية الآن؟ من فضلك توقف عن اللعب من خلف ظهر الشعب الأمريكي.. أيها الأمير (في إشارة إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد)، ليست هذه هي الطريقة التي تتم بها الأشياء هنا بعد الآن".

والأربعاء، وقعت الإمارات اتفاقا مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 50 طائرة "إف-35" وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة مسلحة.

وكانت الإمارات وإدارة الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب" تعملان على توقيع اتفاق قبل أن يتولى "بايدن" منصبه رسميا، حيث أكد الأخير أنه سيعيد النظر في تلك الاتفاقات.

وقالت التقارير إن قيمة الطائرات تبلغ 10.4 مليارات دولار، وهي من أكثر المقاتلات الأمريكية تقدمًا ومن صنع شركة "لوكهيد مارتن".

وفي وقت سابق الأربعاء، أدى "بايدن" رسميا اليمين الدستورية ليكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

كما أدت "كامالا هاريس" اليمين الدستورية نائبة له، في مراسم تنصيب تمت بحضور رؤساء سابقين، فيما تغيب عنها الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد