جدل واسع حول شال بن سلمان باجتماع صندوق الاستثمارات العامة السعودي

الاثنين 25 يناير 2021 06:10 م

أثار الشال الذي ارتداه ولي عهد السعودية، الأمير "محمد بن سلمان"، في ظهوره الأخير باجتماع مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي جدلا واسعا بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي حول سعره وأصول نقشه.

وفي حين أبرز ناشطون سعر الشال، الذي بلغ في بعض تغريداتهم 2800 ريال سعودي، ذهب آخرون لإبراز النقش المرسوم على الشال وتشبيهه بالنقش القطري وآخرون بالنقش اليمني.

فيما نشر ناشطون صورا مشابهة لشال "بن سلمان" وادعوا أنه كشميري فائق النعومة وخفيف الوزن ودافئ جدا والمصنوع بحرفية عالية يدويا  دون أي تدخل آلي، حيث يستغرق صناعة الشال الواحد فترة تصل إلى 3 أشهر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يبرز فيها ما يرتديه ولي العهد السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أثارت كمامة ارتداها خلال اجتماع قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ41 في منطقة العلا بالمملكة، تفاعلا وتكهنات حول قيمتها ونوعها.

وألقى "بن سلمان" كلمة باجتماع صندوق الاستثمارات، قائلا: "سيعمل الصندوق خلال السنوات المقبلة على مستهدفات عديدة من أهمها؛ ضخ 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025، والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتـج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي بشكل تراكمي".

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف، بنهاية 2025، أن يتجاوز حجم الأصول 4 تريليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

وانقسم المغردون بين مشيد بمخرجات اجتماع "بن سلمان" بمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، وبين منتقد لها.

وفي السياق، نشر "خالد بن إبراهيم الجربوي" أبياتا شعرية، قال إنها تعبر عن شعور ومشاعر كل مواطن سعودي وهو يستمع لكلمة "المجدّد وصانع المجد" ولي العهد، حسب تعبيره.

وفي المقابل، اعتبر حساب "نحو الحرية" ما يروجه ولي العهد السعودي "تجارة مربحة بالوهم" يحترفها "بن سلمان" عبر ادعاء مستمر بتوفير ملايين الوظائف كل عام.

وقدم الحساب إحصاء، قال إنه لإجمالي أعداد الوظائف المعلن عنها عبر صحف محلية سعودية، بلغ أكثر من 6 ملايين وظيفة، في حين يعاني الشباب السعودي من زيادة نسبة البطالة على أرض الواقع.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان السعودة شال

ف. تايمز: السيادي السعودي يجري محادثات لجذب شركات الصحة والتكنولوجيا العالمية

رويترز: محافظ المركزي السعودي الجديد.. مهمة حساسة لدعم طموحات بن سلمان

ن.تايمز: "ذا لاين" السعودية.. أوهام متغطرسة لبن سلمان والواقع مظلم

السعودية.. الصندوق السيادي يوقع على قرض بـ15 مليار دولار