دراسة: هذه شروط روسيا لنفوذ إيران بالشرق الأوسط

الخميس 21 يناير 2021 05:30 م

كشفت دراسة إيرانية حكومية عن شروط تضعها روسيا للسماح بممارسة إيران دورها السياسي ونفوذها في الشرق الأوسط، وذلك في ظل تنسيق البلدين لعدد من الملفات الساخنة في المنطقة، أهمها الأزمة السورية.

وأوردت الدراسة المنشورة أخيرا في مجلة "الدراسات الدفاعية الاستراتيجية" التابعة لجامعة "الدفاع القومي الإيرانية" تحت عنوان: "نفوذ إيران الإقليمي وتأثيره في اتساق السياسة الخارجية الروسية"، أن "الروس غير سعداء بوجود دولة ذات أيديولوجية معينة بجوارها، وأن موسكو تريد إيران في حالة ليست قوية ولا  ضعيفة للغاية".

وأضافت الدراسة التي اعتمدت على آراء نحو 30 مسؤولا سياسيا وعسكريا من إيران وروسيا، أن "الشروط الروسية التي تسمح بممارسة النفوذ الإيراني في المنطقة خلصت إلى 49 بندا؛ من أهمها على الإطلاق أن يرتبط الدور الإيراني ارتباطا وثيقا بضمان المصالح الروسية في المنطقة".

ومن بين البنود الأخرى للشروط الروسية ألا تتدخل إيران في شؤون منطقة القوقاز، لا سيما مع إسلام عدد من دول هذه المنطقة، بحسب الدراسة.

ويرى المسؤولون الإيرانيون والروس المشاركون في الدراسة أن "موسكو ترحب بفاعلية بدور طهران في المنطقة ما لم يتعارض هذا الدور مع الدور الروسي خاصة في سوريا والعراق، والأهم أن يكون لدور طهران أثر في توتر العلاقات مع الغرب"، فيما لا ترحب روسيا بتعاظم الدور العسكري والفضائي والنووي لإيران.

ونوهت الدراسة إلى أن "روسيا لا تنظر إلى إيران نظرة استراتيجية"، رغم تأكيد النظام الإيراني استراتيجية العلاقات بين طهران وموسكو بصفة الأخيرة حليفا وداعما كبيرا في عدد من القضايا الإيرانية على المستوى الدولي.

وبحسب الدراسة، فإن موسكو لا توافق على أنشطة طهران في العديد من القضايا الإقليمية، وإنما يأتي ترحيبها بهذه الأنشطة إن كانت تتفق مع سياسة موسكو وموجهة ضد الغرب عموما والولايات المتحدة خصوصا.

ويرى 10 خبراء شاركوا بالدراسة أن "موسكو لا تريد أن تتمتع طهران بقوة عسكرية ولا سيما القوة النووية، وتفضل أن تكون إيران معارضة لأمريكا بشكل يزيد من التقارب الدفاعي والجيوسياسي الروسي".

ورغم أن روسيا تُعد من أوائل المؤسسين والداعمين للبرنامج النووي الإيراني، إلا أن موسكو في الوقت ذاته "لا تشجع على استقواء طهران بالسلاح النووي" بحسب الدراسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران

بروتوكولات كورونا تلغي اجتماعا بين بوتين ورئيس البرلمان الإيراني

رئيس البرلمان الإيراني يسلم رسالة من خامنئي إلى بوتين

حسابات جيوسياسية متكاملة.. هل تقترب روسيا وإيران من إعلان التحالف الكامل؟